منتدى صبا الرسمي
أهلا وسهـلا بـك زائرنـا الكريـم

إذا كانت هذه زيارتـك الأولـى للمنتـدى نتمنى منك التسجيل

بالضغظ على زر التسجيـل
منتدى صبا الرسمي
أهلا وسهـلا بـك زائرنـا الكريـم

إذا كانت هذه زيارتـك الأولـى للمنتـدى نتمنى منك التسجيل

بالضغظ على زر التسجيـل
منتدى صبا الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran

اذهب الى الأسفل 
+4
nice arwa :)
مجنونة قيصر
أنثي من زمن النقاء
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالأربعاء 14 ديسمبر - 5:05:07

هذه المسابقة أنا بطلب آيات من سور من القرآن وأنتم تردوا واكيد انا بقيمكم*+*
والآيات حتكون صغيرة وسهلة:
إبتداء من اليوم
ملاحظة:المسابقة مراحل(1،2،3،4،5،6،7،8،9،10)
تقييم المراحل:
المرحلة الاولى 10 تقاييم للعضو يلي يجاوب 10مرات
المرحلة الثانية 20 تقييم للعضو يلي يجاوب 20 مرة
المرحلة الثالثة 30 تقييم للعضو يلي يجاوب 30 مرة
المرحلة الرابعة 40 تقييم للعضو يلي يجاوب 40 مرة
المرحلة الخامسة 50 تقييم للعضو يلي يجاوب 50 مرة
المرحلة السادسة 60 تقييم للعضو يلي يجاوب 60 مرة
المرحلة السابعة 70 تقييم للعضو يلي يجاوب 70 مرة
المرحلة الثامنة 80 تقييم للعضو يلي يجاوب80 مرة
المرحلة التاسعة 90 تقييم للعضو يلي يجاوب 90 مرة
المرحلة العاشرة والاخيرة 100 تقييم للعضو يلي يجاوب 100 مرة
ويلي تفوز في الراحل الابتدائية يعني توصل 90 تقييم تحصل على تصميم كاهداء
ويلي تفوز في المرحلة الاخيرة يعني توصل 100 تقييم تحصل على كوليكششن احترافي ....


عدل سابقا من قبل نجمةة *♥* الرياآضياآتت في الأربعاء 14 ديسمبر - 10:26:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالأربعاء 14 ديسمبر - 5:07:15

بطلب شرح آية <<وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالأربعاء 14 ديسمبر - 10:27:26

يلا وين الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنثي من زمن النقاء
« ڝبوڜي رآئع »
« ڝبوڜي رآئع »
أنثي من زمن النقاء


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Untitl29
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 914
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Ouoo_u10
♥ عمري : 26
♥ نقاطي : 15743
♥ مستوى تقييمي : 57

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالأربعاء 14 ديسمبر - 10:36:56


والأرض الجرز التي لا نبات فيها ولا شيء من عمارة وغيرها ; كأنه قطع وأزيل . يعني يوم القيامة ; فإن الأرض تكون مستوية لا مستتر فيها . النحاس : والجرز في اللغة الأرض التي لا نبات بها . قال الكسائي : يقال جرزت الأرض تجرز ، وجرزها القوم يجرزونها إذا أكلوا كل ما جاء فيها من النبات والزرع فهي مجروزة وجرز .


صححححححححح والا خطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:05:21

عيون البحر كتب:

والأرض الجرز التي لا نبات فيها ولا شيء من عمارة وغيرها ; كأنه قطع وأزيل . يعني يوم القيامة ; فإن الأرض تكون مستوية لا مستتر فيها . النحاس : والجرز في اللغة الأرض التي لا نبات بها . قال الكسائي : يقال جرزت الأرض تجرز ، وجرزها القوم يجرزونها إذا أكلوا كل ما جاء فيها من النبات والزرع فهي مجروزة وجرز .


صححححححححح والا خطأ
صح تمم التقييمم الاول *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:08:54

آية اليوم:رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة قيصر
« ڝبوڜي رآئع »
« ڝبوڜي رآئع »
مجنونة قيصر


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Untitl22
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 1984
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Uouo_u11
♥ عمري : 28
♥ نقاطي : 17398
♥ مستوى تقييمي : 219

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:14:15

آية اليوم:رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


فيه مسألتان
الأولى هي :-
قوله تعالى : ربنا لا تزغ قلوبنا في الكلام حذف تقديره يقولون . وهذا حكاية عن الراسخين . ويجوز أن يكون المعنى قل يا محمد ، ويقال : إزاغة القلب فساد وميل عن الدين ، أفكانوا يخافون وقد هدوا أن ينقلهم الله إلى الفساد ؟ فالجواب أن يكونوا سألوا إذ هداهم الله ألا يبتليهم بما يثقل عليهم من الأعمال فيعجزوا عنه ; نحو ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم . . . . قال ابن كيسان : سألوا ألا يزيغوا فيزيغ الله قلوبهم ; نحو فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم . . . ; أي ثبتنا على هدايتك إذ هديتنا وألا نزيغ فنستحق أن تزيغ قلوبنا . وقيل : هو منقطع مما قبل ; وذلك أنه تعالى لما ذكر أهل الزيغ . عقب ذلك بأن علم عباده الدعاء إليه في ألا يكونوا من الطائفة الذميمة التي ذكرت وهي أهل الزيغ



الثانية هي :-
وله تعالى : وهب لنا من لدنك رحمة أي من عندك ومن قبلك تفضلا لا عن سبب منا ولا عمل . وفي هذا استسلام وتطارح . وفي " لدن " أربع لغات : لدن بفتح اللام وضم الدال وجزم النون ، وهي أفصحها ، وبفتح اللام وضم الدال وحذف النون ; وبضم اللام وجزم الدال وفتح النون ; وبفتح اللام وسكون الدال وفتح النون .

ولعل جهال المتصوفة وزنادقة الباطنية يتشبثون بهذه الآية وأمثالها فيقولون : العلم ما وهبه الله ابتداء من غير كسب ، والنظر في الكتب والأوراق حجاب . وهذا مردود على ما يأتي بيانه في هذا الموضع .

ومعنى الآية : هب لنا نعيما صادرا عن الرحمة ; لأن الرحمة راجعة إلى صفة الذات فلا يتصور فيها الهبة يقال وهب يهب ; والأصل يوهب بكسر الهاء . ومن قال : الأصل يوهب بفتح الهاء فقد أخطأ لأنه لو كان كما قال لم تحذف الواو كما لم تحذف في يوجل وإنما حذفت الواو لوقوعها بين ياء وكسرة ثم فتح بعد حذفها لأن فيه حرفا من حروف الحلق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thelal.yoo7.com
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:16:38

وسام غمراوي نجم سماوي كتب:
آية اليوم:رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


فيه مسألتان
الأولى هي :-
قوله تعالى : ربنا لا تزغ قلوبنا في الكلام حذف تقديره يقولون . وهذا حكاية عن الراسخين . ويجوز أن يكون المعنى قل يا محمد ، ويقال : إزاغة القلب فساد وميل عن الدين ، أفكانوا يخافون وقد هدوا أن ينقلهم الله إلى الفساد ؟ فالجواب أن يكونوا سألوا إذ هداهم الله ألا يبتليهم بما يثقل عليهم من الأعمال فيعجزوا عنه ; نحو ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم . . . . قال ابن كيسان : سألوا ألا يزيغوا فيزيغ الله قلوبهم ; نحو فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم . . . ; أي ثبتنا على هدايتك إذ هديتنا وألا نزيغ فنستحق أن تزيغ قلوبنا . وقيل : هو منقطع مما قبل ; وذلك أنه تعالى لما ذكر أهل الزيغ . عقب ذلك بأن علم عباده الدعاء إليه في ألا يكونوا من الطائفة الذميمة التي ذكرت وهي أهل الزيغ



الثانية هي :-
وله تعالى : وهب لنا من لدنك رحمة أي من عندك ومن قبلك تفضلا لا عن سبب منا ولا عمل . وفي هذا استسلام وتطارح . وفي " لدن " أربع لغات : لدن بفتح اللام وضم الدال وجزم النون ، وهي أفصحها ، وبفتح اللام وضم الدال وحذف النون ; وبضم اللام وجزم الدال وفتح النون ; وبفتح اللام وسكون الدال وفتح النون .

ولعل جهال المتصوفة وزنادقة الباطنية يتشبثون بهذه الآية وأمثالها فيقولون : العلم ما وهبه الله ابتداء من غير كسب ، والنظر في الكتب والأوراق حجاب . وهذا مردود على ما يأتي بيانه في هذا الموضع .

ومعنى الآية : هب لنا نعيما صادرا عن الرحمة ; لأن الرحمة راجعة إلى صفة الذات فلا يتصور فيها الهبة يقال وهب يهب ; والأصل يوهب بكسر الهاء . ومن قال : الأصل يوهب بفتح الهاء فقد أخطأ لأنه لو كان كما قال لم تحذف الواو كما لم تحذف في يوجل وإنما حذفت الواو لوقوعها بين ياء وكسرة ثم فتح بعد حذفها لأن فيه حرفا من حروف الحلق .

صحح تمم تقييمكك الاول *+* الله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:18:19

بطلب شرح الآية:أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة قيصر
« ڝبوڜي رآئع »
« ڝبوڜي رآئع »
مجنونة قيصر


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Untitl22
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 1984
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Uouo_u11
♥ عمري : 28
♥ نقاطي : 17398
♥ مستوى تقييمي : 219

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:22:46

هاد هو الشرح
قوله تعالى : أأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا ولا ينقذون إني إذا لفي ضلال مبين . [ ص: 294 ] الاستفهام في قوله تعالى : أأتخذ للإنكار ، وهو مضمن معنى النفي ، أي : لا أعبد من دون الله معبودات ، إن أرادني الله بضر لا تقدر على دفعه عني ، ولا تقدر أن تنقذني من كرب .

وما تضمنته هذه الآية الكريمة من عدم فائدة المعبودات من دون الله جاء موضحا في آيات من كتاب الله تعالى ; كقوله تعالى : قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون [ 39 \ 38 ] ، وقوله تعالى : قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا [ 17 \ 56 ] ، وقوله تعالى : قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض الآية [ 10 \ 18 ] ، وقوله تعالى : ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون [ 10 \ 18 ] ، وقوله تعالى : ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين [ 10 \ 106 ] ، والآيات بمثل ذلك كثيرة معلومة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thelal.yoo7.com
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:25:52

وسام غمراوي نجم سماوي كتب:
هاد هو الشرح
قوله تعالى : أأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا ولا ينقذون إني إذا لفي ضلال مبين . [ ص: 294 ] الاستفهام في قوله تعالى : أأتخذ للإنكار ، وهو مضمن معنى النفي ، أي : لا أعبد من دون الله معبودات ، إن أرادني الله بضر لا تقدر على دفعه عني ، ولا تقدر أن تنقذني من كرب .

وما تضمنته هذه الآية الكريمة من عدم فائدة المعبودات من دون الله جاء موضحا في آيات من كتاب الله تعالى ; كقوله تعالى : قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون [ 39 \ 38 ] ، وقوله تعالى : قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا [ 17 \ 56 ] ، وقوله تعالى : قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض الآية [ 10 \ 18 ] ، وقوله تعالى : ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون [ 10 \ 18 ] ، وقوله تعالى : ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين [ 10 \ 106 ] ، والآيات بمثل ذلك كثيرة معلومة .
صحح يا دنو السريعة تمم التقييمم التاني *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:27:16

بطلب شرح الآية اجديدة :فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة قيصر
« ڝبوڜي رآئع »
« ڝبوڜي رآئع »
مجنونة قيصر


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Untitl22
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 1984
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Uouo_u11
♥ عمري : 28
♥ نقاطي : 17398
♥ مستوى تقييمي : 219

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:31:05

هاد الشرح


قوله تعالى:"فصل" أي أقم الصلاة المفروضة عليك، كذا رواه الضحاك عن ابن عباس. وقال قتادة وعطاء وعكرمة: (فصل لربك) صلاة العيد يوم النحر. (وانحر) نسكك. "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thelal.yoo7.com
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:33:32

وسام غمراوي نجم سماوي كتب:
هاد الشرح


قوله تعالى:"فصل" أي أقم الصلاة المفروضة عليك، كذا رواه الضحاك عن ابن عباس. وقال قتادة وعطاء وعكرمة: (فصل لربك) صلاة العيد يوم النحر. (وانحر) نسكك. "
ممآ شاءء الله عنكك ديانا تمم تقييمكك التالت *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:35:25

بطلب شرح آية:كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة قيصر
« ڝبوڜي رآئع »
« ڝبوڜي رآئع »
مجنونة قيصر


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Untitl22
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 1984
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Uouo_u11
♥ عمري : 28
♥ نقاطي : 17398
♥ مستوى تقييمي : 219

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:38:06

هاد الشرح :-


هذه الآية ردع وزجر، وكتاب الفجار أي صحائف أعمال الكفرة .
قال الزبيدي إمام اللغة (وسجين فيه كتاب الفجارأي صحائف أعمالهم)
وهو فعيل من السجن كالفسيق من الفسق وقيل هوواد في جهنم،وجزم البيضاوي أنه جهنم نفسها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thelal.yoo7.com
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:39:55

وسام غمراوي نجم سماوي كتب:
هاد الشرح :-


هذه الآية ردع وزجر، وكتاب الفجار أي صحائف أعمال الكفرة .
قال الزبيدي إمام اللغة (وسجين فيه كتاب الفجارأي صحائف أعمالهم)
وهو فعيل من السجن كالفسيق من الفسق وقيل هوواد في جهنم،وجزم البيضاوي أنه جهنم نفسها.

صحح ححوبي تمم تقييمكك الرابع *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:40:46

بطلب شرح:الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة قيصر
« ڝبوڜي رآئع »
« ڝبوڜي رآئع »
مجنونة قيصر


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Untitl22
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 1984
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Uouo_u11
♥ عمري : 28
♥ نقاطي : 17398
♥ مستوى تقييمي : 219

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:45:59

هاد الشرح


يقول تعالى ذكره : مخبرا عن صفته : ( الذي خلق سبع سماوات طباقا ) طبقا فوق طبق ، بعضها فوق بعض


وقوله : ( ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت ) يقول جل ثناؤه : ما ترى في خلق الرحمن الذي خلق لا في سماء ولا في أرض ، ولا في غير ذلك من تفاوت ، يعني من اختلاف .

وقوله : ( فارجع البصر هل ترى من فطور )

يقول : فرد البصر ، هل ترى فيه من صدوع؟ وهي من قول الله : ( تكاد السماوات يتفطرن من فوقهن ) بمعنى يتشققن ويتصدعن ، الفطور مصدر فطر فطورا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thelal.yoo7.com
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:49:52

صحح ديياننا تمم تقييمكك الخامسس *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 1:52:17

بطلب شرح :فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة قيصر
« ڝبوڜي رآئع »
« ڝبوڜي رآئع »
مجنونة قيصر


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Untitl22
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 1984
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Uouo_u11
♥ عمري : 28
♥ نقاطي : 17398
♥ مستوى تقييمي : 219

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 2:00:36

بقوله : ( فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة ) فيه مسائل :

المسألة الأولى : الفاء تدل على التفسير ، وبيان ما ورد على التقسيم كأنه قال : أزواجا ثلاثة : أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة إلخ ، ثم بين حال كل قوم ، فقال : ( ما أصحاب الميمنة ) فترك التقسيم أولا واكتفى بما يدل عليه ، فإنه ذكر الأقسام الثلاثة مع أحوالها ، وسبق قوله تعالى : ( وكنتم أزواجا ثلاثة ) يغني عن تعديد الأقسام ، ثم أعاد كل واحدة لبيان حالها .

المسألة الثانية : ( فأصحاب الميمنة ) هم أصحاب الجنة ، وتسميتهم بأصحاب الميمنة إما لكونهم من جملة من كتبهم بأيمانهم ، وإما لكون أيمانهم تستنير بنور من الله تعالى ، كما قال تعالى : ( نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم ) [ التحريم : 8 ] وإما لكون اليمين يراد به الدليل على الخير ، والعرب تتفاءل بالسانح ، و [ هو ] الذي يقصد جانب اليمين من الطيور والوحوش عند الزجر والأصل فيه أمر حكمي ، وهو أنه تعالى لما خلق الخلق كان له في كل شيء دليل على قدرته واختياره ، حتى أن في نفس الإنسان له دلائل لا تعد ولا تحصى ، ودلائل الاختيار إثبات مختلفين في محلين متشابهين ، أو إثبات متشابهين في محلين مختلفين ، إذ حال الإنسان من أشد الأشياء مشابهة فإنه مخلوق من متشابه ، ثم إنه تعالى أودع في الجانب الأيمن من الإنسان قوة ليست في الجانب الأيسر ، لو اجتمع أهل العلم على أن يذكروا له مرجحا غير قدرة الله وإرادته لا يقدرون عليه ، فإن كان بعضهم يدعي كياسة وذكاء يقول : إن الكبد في الجانب الأيمن ، وبها قوة التغذية ، والطحال في الجانب الأيسر ، وليس فيه قوة ظاهرة النفع فصار الجانب الأيمن قويا لمكان الكبد على اليمين ؟ فنقول : هذا دليل الاختيار لأن اليمين كالشمال ، وتخصيص الله اليمين بجعله مكان الكبد دليل الاختيار إذا ثبت أن الإنسان يمينه أقوى من شماله ، فضلوا اليمين على الشمال ، وجعلوا الجانب الأيمن للأكابر ، وقيل لمن له مكانة هو من أصحاب اليمين ، ووضعوا له لفظا على وزن العزيز ، فينبغي أن يكون الأمر على ذلك الوجه كالسميع والبصير ، وما لا يتغير كالطويل والقصير ، وقيل له : اليمين ، وهو يدل على القوة ، ووضعوا مقابلته اليسار على الوزن الذي اختص به الاسم المذموم عند النداء بذلك الوزن ، وهو الفعال ، فإن عند الشتم والنداء بالاسم المذموم يؤتى الوزن مع البناء على الكسر ، فيقال : يا فجار يا فساق يا خباث ، وقيل : اليمين اليسار ، ثم بعد ذلك استعمل في اليمين ، وأما الميمنة فهي مفعلة كأنه الموضع الذي فيه اليمين وكل ما وقع بيمين الإنسان في جانب من المكان ، فذلك موضع اليمين فهو ميمنة كقولنا : ملعبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thelal.yoo7.com
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 2:05:22

وسام غمراوي نجم سماوي كتب:
بقوله : ( فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة ) فيه مسائل :

المسألة الأولى : الفاء تدل على التفسير ، وبيان ما ورد على التقسيم كأنه قال : أزواجا ثلاثة : أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة إلخ ، ثم بين حال كل قوم ، فقال : ( ما أصحاب الميمنة ) فترك التقسيم أولا واكتفى بما يدل عليه ، فإنه ذكر الأقسام الثلاثة مع أحوالها ، وسبق قوله تعالى : ( وكنتم أزواجا ثلاثة ) يغني عن تعديد الأقسام ، ثم أعاد كل واحدة لبيان حالها .

المسألة الثانية : ( فأصحاب الميمنة ) هم أصحاب الجنة ، وتسميتهم بأصحاب الميمنة إما لكونهم من جملة من كتبهم بأيمانهم ، وإما لكون أيمانهم تستنير بنور من الله تعالى ، كما قال تعالى : ( نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم ) [ التحريم : 8 ] وإما لكون اليمين يراد به الدليل على الخير ، والعرب تتفاءل بالسانح ، و [ هو ] الذي يقصد جانب اليمين من الطيور والوحوش عند الزجر والأصل فيه أمر حكمي ، وهو أنه تعالى لما خلق الخلق كان له في كل شيء دليل على قدرته واختياره ، حتى أن في نفس الإنسان له دلائل لا تعد ولا تحصى ، ودلائل الاختيار إثبات مختلفين في محلين متشابهين ، أو إثبات متشابهين في محلين مختلفين ، إذ حال الإنسان من أشد الأشياء مشابهة فإنه مخلوق من متشابه ، ثم إنه تعالى أودع في الجانب الأيمن من الإنسان قوة ليست في الجانب الأيسر ، لو اجتمع أهل العلم على أن يذكروا له مرجحا غير قدرة الله وإرادته لا يقدرون عليه ، فإن كان بعضهم يدعي كياسة وذكاء يقول : إن الكبد في الجانب الأيمن ، وبها قوة التغذية ، والطحال في الجانب الأيسر ، وليس فيه قوة ظاهرة النفع فصار الجانب الأيمن قويا لمكان الكبد على اليمين ؟ فنقول : هذا دليل الاختيار لأن اليمين كالشمال ، وتخصيص الله اليمين بجعله مكان الكبد دليل الاختيار إذا ثبت أن الإنسان يمينه أقوى من شماله ، فضلوا اليمين على الشمال ، وجعلوا الجانب الأيمن للأكابر ، وقيل لمن له مكانة هو من أصحاب اليمين ، ووضعوا له لفظا على وزن العزيز ، فينبغي أن يكون الأمر على ذلك الوجه كالسميع والبصير ، وما لا يتغير كالطويل والقصير ، وقيل له : اليمين ، وهو يدل على القوة ، ووضعوا مقابلته اليسار على الوزن الذي اختص به الاسم المذموم عند النداء بذلك الوزن ، وهو الفعال ، فإن عند الشتم والنداء بالاسم المذموم يؤتى الوزن مع البناء على الكسر ، فيقال : يا فجار يا فساق يا خباث ، وقيل : اليمين اليسار ، ثم بعد ذلك استعمل في اليمين ، وأما الميمنة فهي مفعلة كأنه الموضع الذي فيه اليمين وكل ما وقع بيمين الإنسان في جانب من المكان ، فذلك موضع اليمين فهو ميمنة كقولنا : ملعبة .
صحح ييا منورةة الموضوع تمم التقييم السادس *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14622
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 2:06:54

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة قيصر
« ڝبوڜي رآئع »
« ڝبوڜي رآئع »
مجنونة قيصر


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Untitl22
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 1984
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Uouo_u11
♥ عمري : 28
♥ نقاطي : 17398
♥ مستوى تقييمي : 219

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran Emptyالخميس 15 ديسمبر - 2:21:32

هاد الشرح


إياك نعبد وإياك نستعين يأمركم أن تخلصوا له العبادة وأن تستعينوه على أمركم .

إياك نعبد على وإياك نستعين لأن العبادة له هي المقصودة ، والاستعانة وسيلة إليها ، والاهتمام والحزم هو أن يقدم ما هو الأهم فالأهم ، والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thelal.yoo7.com
 
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» حالنا مع القرأن
» سبحان الله سرعة الضوء في القرأن الكريم
» القران الكريم كاملاً بمقطع واحد مشاري العفاسي-Complete Quran
» آيات ف الطهارة والصلاة
» بركه القرأن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صبا الرسمي :: آلِمنتِدِى آلِعّآم.. :: ¬القُرّآنَ الّكَرِيِم | QURAN-
انتقل الى: