الإسراف والتبذير في إقامة الولائم في الفنادق
وقصور الأفراح بمبالغ طائلة.
اصطحاب آلة التصوير لتلتقط الصور لتكون سلعة قد
يراها ممن لا خلاق له ،وأقبح من ذلك التصوير المشاهد بواسطة الفيديو لأنه يصور
المشهد حياً بالمرأى والمسمع .
الاختلاط بين الرجال والنساء وحضور الزوج
وأقارب الزوج في مجمع النساء .
السهر المفضي لتضييع الصلاة وصلاة الفجر خصوصا
، أو تأخير صلاة العشاء حتى يخرج وقتها بلا عذر شرعي .
خروج النساء للعرس متطيبات مع تعرضهن للرجال
ابتداءً من السائق أحياناً وانتهاءً بحارس القصر .
اللباس العاري وهو اللباس المشابه لألبسة الكفار
أو العاري أوالخارج عن الحياء وعدم الحشمة حتى ولو كان عند النساء .
الرقص : يقول
العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ( أما الرقص من النساء فهو قبيح لا نفتي بجوازه
لما بلغنا من الأحداث التي تقع بين النساء بسببه ) اللقاء الشهري 12 . وقال أيضا :
( الرقص مكروه في الأصل، ولكن إذا كان على الطريقة
الغربية أو كان تقليداً للكافرات صار حراماً لقول النبي : (
من
تشبه بقوم فهو منهم )، مع أنه أحياناً تحصل به الفتنة، قد
تكون الراقصة امرأة رشيقة جميلة شابة فتفتن النساء، فحتى إن كانت في وسط
النساء حصل من النساء أفعال تدل على أنهن افتتن بها، وما كان سبباً
للفتنة
فإنه منهي عنه ) [لقاء الباب المفتوح:41].
المنصة : وهو
دخول العريس والعروس وجلوسهما في مكان عال بمرأى من جميع الحاضرين .
التشريعة عند الزواج: وهي أن تلبس المرأة ثوبا
أبيضا كبيرا لا تستطيع المشي به حتى يحمله معها عدد من النساء أو الأولاد .
إحضار المغنيين والمغنيات والأشرطة التي فيها
غناء وموسيقى واستخدام المكبرات .
دبلة الخطوبة وهي من عادة النصارى .
تخصيص الدعوة لهذه الولائم بالأغنياء دون الفقراء
.
ذهاب المرأة إلى الكوافيرات لإزالة الشعر
الداخلي ـ دخل حدود العورة ـ .
من العادات المنكرة تهنئة العروسين بقولهم:
(بالرفاء والبنين) .
اعتاد كثير من الأزواج السفر عقب الزفاف بيوم
أو يومين وهذا السفر على ثلاثة أقسام :
1- أن يفعل
ذلك تشبهاً بالكفار والفساق الذين يسافرون لقضاء شهر العسل أو أيام العسل .
والتشبه بالكفار ممنوع شرعاً خصوصاً إذا كان هذا السفر إلي بلاد كافرة أو بلاد
يكثر فيها الفجور والتفسخ ويصعب فيه المحافظة على تعاليم الإسلام .
2- أن يسافر للعمرة
ويجعل ذالك كالراتبة التي تأتي بعد الزواج مباشرة فيرى لزاماً عليه أو من المستحب
أن يفعل ذلك . حتى إن بعض الناس ليستغرب إذا لم يسافر الزوج إلي العمرة بعد الزفاف
. بل إن الناس يبادر الزوج بالسؤال : متى تذهب إلي العمرة . وهذا التخصيص يحتاج
إلي دليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
3- أن يسافر الزوج بعد
ليلة من الزفاف من اجل الانفراد بالزوجة والبعد عن الانشغال بالمناسبات التي تعقب
أيام العرس وحصول تمام الراحة ومزيد الألفة فهذا مباح وخير الأماكن التي يذهب
إليها الزوج بلا شك مكة والمدينة.
نثر الفلوس والحلوى وغيرها ويسميه أهل العلم
((النِّثار)) وهو ما يقوم به بعض أولياء الزوج أو الزوجة من نثر الأموال أو الحلوى
تعبيرا منهم عن شدة الفرحة