منتدى صبا الرسمي
أهلا وسهـلا بـك زائرنـا الكريـم

إذا كانت هذه زيارتـك الأولـى للمنتـدى نتمنى منك التسجيل

بالضغظ على زر التسجيـل
منتدى صبا الرسمي
أهلا وسهـلا بـك زائرنـا الكريـم

إذا كانت هذه زيارتـك الأولـى للمنتـدى نتمنى منك التسجيل

بالضغظ على زر التسجيـل
منتدى صبا الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*ورد الغلا*
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
*ورد الغلا*


أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير 1yemen10
♥ عدد مساهماتي : 109
انثى
♥ مزاجــى : أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير Ouoo_u10
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 13301
♥ مستوى تقييمي : 7

أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير Empty
مُساهمةموضوع: أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير   أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير Emptyالأربعاء 1 أغسطس - 14:15:57

بسم الله الرحمن الرحيم
7 ـ التحايل على الحرام حرام :
أخواننا الكرام، قاعدة أخرى: التحايل على الحرام حرام، آتي بسجادة من محل بيع السجاد، يأتي إنسان بكم هذه
السجادة؟ يقول له: هذه بعشرة آلاف، يشتريها ديناً، نكتب في الدفتر مبيع السجادة لفلان بعشرة آلاف، اشتراها ديناً
بعشرة آلاف، الآن يقول هذا الشاري: أتشتريها مني بثمانية آلاف نقداً؟ قال له: موافق أعطاه الثمانية آلاف، الذي
حصل أن إنساناً أخذ ثمانية آلاف يجب أن يؤدي بعد شهرين عشرة آلاف، هذا الربا بعينه، أما الصورة بيع وشراء،
بيع العينة حرام، هو ربا بشكل بيع وشراء، ببلاد سجادة، ببلاد كيس رز، يشتري الإنسان كيس الرز بخمسة آلاف
ديناً، يبيعه للبائع بأربعة آلاف نقداً، أي اقترض أربعة آلاف سددها خمسة آلاف عن طريق شراء كيس رز.


لذلك التحايل على الحرام حرام، وهذا موضوع ينقلنا إلى الحيل، الذي
يحتال على الله كأن الله لا يعلم، مثلاً يريد أن يسكن مع امرأة أخيه،
يحضر طفلة صغيرة من الحي ترضعها امرأة الأخ تصبح أمها من
الرضاعة، يعقد قرانه على هذه الطفلة التي عمرها سنتين أو شهرين،
تصبح هي حماته، يُطلّق الصغيرة، تصبح حماته على التأبيد، فيسكن
معها دائماً، هذه الحيل لا تنطلي على طفل، هناك أساليب لا تعد ولا
تحصى في الحيل، أنت بهذه الحيلة لا تعرف الله أبداً، فالتحايل على الحرام حرام، أحياناً يتغير الاسم، بدل فائدة عائدة
تبقى فائدة، هناك أشياء محرمة قطعاً تعطى أسماء أخرى وكأن هذا الاسم إذا تغير تغير طبيعة الشيء.
8 ـ النية الحسنة لا تبرر الحرام :
الآن القاعدة الثامنة: النية الحسنة لا تبرر الحرام، لا يوجد حرام بنية حسنة، طبعاً الإسلام يقدر الباعث الكريم،
والقصد الشريف، والنية الطيبة في التشريعات.
(( إِنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى ))
[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عمر بن الخطاب]
بالنية الطيبة تصبح المباحات والعادات طاعات وعبادات، أنت إذا اشتريت ثياباً بنية أن تظهر بمظهر لائق، أنت مؤمن
لك خصوم، أنت حينما تشتري ثياباً بنية أن تظهر بمظهر لائق صار عملاً صالحاً، حينما تأخذ أهلك إلى نزهة بنية أن
تمتن العلاقة بينك وبين أولادك عمل صالح، عادات المؤمن عبادات بالنية الطيبة، وعبادات المنافق سيئات بالنية
الخبيثة، هذا شيء ثابت، لكن كما قال عليه الصلاة والسلام:
(( ومن طلب الدنيا حلالاً استعفافاً عن المسألة وسعياً على أهله، وتعطفاً على جاره ، لقي الله عز وجل ووجهه مثل
القمر ليلة البدر))
[شعب الإيمان عن أبي هريرة]
أنت تعمل عملاً يومياً، بائع، موظف، طبيب، أنت حينما تنوي خدمة المسلمين بطبك أصبحت حرفتك عبادة، حينما
تنوي نفع المسلمين بتجارتك تقدم لهم بضائع جيدة بسعر معتدل بمعاملة طيبة، وأنت في محلك التجاري في عبادة، بل
إن العمل المهني، العمل الذي ترتزق منه، إذا كان في الأصل مشروعاً، وسلكت به الطرق المشروعة، وابتغيت منه
كفاية نفسك وأهلك ولم يشغلك عن طاعةٍ، ولا عن واجبٍ ديني، انقلب إلى عبادة، ماذا تقولون؟ كل إنسان إذا ابتغى
بعمله خدمة المسلمين انقلب عمله إلى عبادة.

9 ـ اتقاء الشبهات أولى :
أيها الأخوة، عندنا قاعدة أخرى اتقاء الشبهات أولى، أي درء المفاسد مقدمٌ على جلب المنافع، اتقاء الشبهات أولى.
(( إنّ الحلال بيِّن، وإن الحرام بيِّن ))
[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن النعمان بن بشير]
الزنا حرام، السرقة حرام، وأن تشتري طعاماً بمالٍ حلال تأكله مع أهلك هذا حلال، فالحلال الصرف واضح كالشمس،
والحرام الصرف واضح كالشمس، لكن:
(( وبينها أمور مشتبهات ))
[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن النعمان بن بشير]
أي هذا الأمر يشبه الحلال من جهة والحرام من جهة، هذه:
(( أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ))
[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن النعمان بن بشير]
الآن:
(( فمن اتقى الشبهات ، استبرأ لدينه وعِرْضهِ ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى
يَوشك أن يرتَعَ فيه ، ألا ولكِّ ملك حمى، إلا وإنّ حمى الله محارمُه ))
[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن النعمان بن بشير]
10 ـ الحرام حرام على الجميع :

أخواننا الكرام، الحرام حرام على الجميع، نحن لا يوجد عندنا
استثناءات بالدين، لا يوجد حرام على فئة وحلال لفئة، لا يوجد شيء
ممنوع على فئة ومسموح لفئة، لا يوجد شيء مباح لفئة ومحرم على
فئة، الحرام حرامٌ على الجميع، فالإسلام فيه عدل مطلق، السرقة
حرام سواء أكان السارق ينتمي إلى المسلمين أو لا ينتمي، سواء
أكان المسروق ينتمي إلى المسلمين أو لا ينتمي، هذا كافر، من قال
لك إن ماله حلال لك؟ من قال لك؟ أنا لي رأي خاص: الحرمة أشد، إنك إن أسأت إلى كافر، أو أكلت ماله، يتهم الإسلام
كله، الجزاء لازم للسارق أياً كان نسبه:
(( إنما هلك الذين من قبلكم أنه كان إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم
الله لو كانت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها ))
[ أخرجه الطبراني عن أم سلمة أم المؤمنين]
الحرام على الجميع.

11 ـ ضابط الكسب الحلال :
لكن آخر شيء في هذا اللقاء الطيب: عندنا ضابط، قاعدة تجمع كل الحرام، وقاعدة أخرى تجمع كل الحلال، الحلال
منفعةٌ بنيت على منفعة، أما الحرام فمنفعةٌ بنيت على مضرة، لو جمعت كل أنواع الحرام؛ يانصيب، سرقة، احتيال،
غش، تدليس، أي المحرمات في البيع لا تعد ولا تحصى، لو جمعت كل المحرمات في البيع والشراء لا تزيد عن أن
منفعةً بنيت على مضرة، ولو جمعت كل أنواع الحلال لا تزيد عن أن منفعةً بنيت على منفعة، هذه محور الأصل في
الحلال أن منفعةً تبنى على منفعة أي منافع متبادلة، والحرام منفعة بنيت على مضرة.
أيها الأخوة الكرام، موضوع الحلال والحرام مهم جداً لأنه قوام حياتنا، لأنه قوام طريقنا إلى الله، لأنه ما من موضوعٍ
أشد لصوقاً بسبل الوصول وعلامات القبول من موضوع الحلال والحرام.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ ĎĄℓąℓ*QŭéêЙ ♥
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
♥ ĎĄℓąℓ*QŭéêЙ ♥


أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير 13448110
أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 11284
انثى
♥ مزاجــى : أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير Oouo_o10
♥ عمري : 29
♥ نقاطي : 29614
♥ مستوى تقييمي : 3437

أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير   أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير Emptyالجمعة 3 أغسطس - 5:07:45

مشكوووووورة حبيبتي في ميزان حسناتك ان شاء الله ^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام. جزء ثاني واخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكل الطيبات وتعلقه بالحلال والحرام جزء الأول
» محاضرة ألقاها بيل جيتس ثاني أغنى رجال العالم ومؤسس شركة Microsoft" تحت عنوان:
» السؤال في وادي والجواب في وادي ثاني,,,,يللا وين التفاعل...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صبا الرسمي :: آلِمنتِدِى آلِعّآم.. :: ¬آلِمنتِدِى آلِآسّلِآميً |Islamic Forum-
انتقل الى: