منتدى صبا الرسمي
أهلا وسهـلا بـك زائرنـا الكريـم

إذا كانت هذه زيارتـك الأولـى للمنتـدى نتمنى منك التسجيل

بالضغظ على زر التسجيـل
منتدى صبا الرسمي
أهلا وسهـلا بـك زائرنـا الكريـم

إذا كانت هذه زيارتـك الأولـى للمنتـدى نتمنى منك التسجيل

بالضغظ على زر التسجيـل
منتدى صبا الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran

اذهب الى الأسفل 
+4
nice arwa :)
مجنونة قيصر
أنثي من زمن النقاء
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالأربعاء 14 ديسمبر - 5:05:07

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

هذه المسابقة أنا بطلب آيات من سور من القرآن وأنتم تردوا واكيد انا بقيمكم*+*
والآيات حتكون صغيرة وسهلة:
إبتداء من اليوم
ملاحظة:المسابقة مراحل(1،2،3،4،5،6،7،8،9،10)
تقييم المراحل:
المرحلة الاولى 10 تقاييم للعضو يلي يجاوب 10مرات
المرحلة الثانية 20 تقييم للعضو يلي يجاوب 20 مرة
المرحلة الثالثة 30 تقييم للعضو يلي يجاوب 30 مرة
المرحلة الرابعة 40 تقييم للعضو يلي يجاوب 40 مرة
المرحلة الخامسة 50 تقييم للعضو يلي يجاوب 50 مرة
المرحلة السادسة 60 تقييم للعضو يلي يجاوب 60 مرة
المرحلة السابعة 70 تقييم للعضو يلي يجاوب 70 مرة
المرحلة الثامنة 80 تقييم للعضو يلي يجاوب80 مرة
المرحلة التاسعة 90 تقييم للعضو يلي يجاوب 90 مرة
المرحلة العاشرة والاخيرة 100 تقييم للعضو يلي يجاوب 100 مرة
ويلي تفوز في الراحل الابتدائية يعني توصل 90 تقييم تحصل على تصميم كاهداء
ويلي تفوز في المرحلة الاخيرة يعني توصل 100 تقييم تحصل على كوليكششن احترافي ....


عدل سابقا من قبل نجمةة *♥* الرياآضياآتت في الأربعاء 14 ديسمبر - 10:26:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 2:25:10

وسام غمراوي نجم سماوي كتب:
هاد الشرح


إياك نعبد وإياك نستعين يأمركم أن تخلصوا له العبادة وأن تستعينوه على أمركم .

إياك نعبد على وإياك نستعين لأن العبادة له هي المقصودة ، والاستعانة وسيلة إليها ، والاهتمام والحزم هو أن يقدم ما هو الأهم فالأهم ، والله أعلم .

تمم التقييم السابعع عيوني *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 2:25:47

بطلب شرح الآية :الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 2:46:02


قال تعالى {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }البقرة3

أي مما أعطيناهم من المال يخرجون؛ و "مِن" هنا يحتمل أن تكون للتبعيض، وأن تكون للبيان .

من فوائد الآية :-


1- أن من أوصاف المتقين الإنفاق مما رزقهم الله؛
وهذا يشمل الإنفاق الواجب كالزكاة، وإنفاقَ التطوع كالصدقات، والإنفاقِ في
سبل الخير..

2- أن صدقة الغاصب باطلة؛ لقوله تعالى: { ومما رزقناهم }؛ لأن الغاصب لا يملك المال الذي تصدق به، فلا تقبل صدقته..

3- أن الإنفاق غير الزكاة لا يتقدر بشيء معين؛ لإطلاق الآية، سواء قلنا: إن "مِن" للتبعيض؛ أو للبيان..

ويتفرع على هذا جواز إنفاق جميع المال في طرق الخير، كما فعل أبو بكر رضي
الله عنه حين تصدق بجميع ماله(58) ؛ لكن هذا مشروط بما إذا لم يترتب عليه
ترك واجب من الإنفاق على الأهل، ونحوهم؛ فإن ترتب عليه ذلك فالواجب مقدم
على التطوع..

4 - ذم البخل؛ ووجهه أن الله مدح المنفقين؛ فإذا لم يكن إنفاق فلا مدح؛ والبخل خلق ذميم حذر الله سبحانه وتعالى منه في عدة آيات..



تنـــبيه:

لم يذكر الله مصرف الإنفاق أين يكون؛ لكنه تعالى ذكر في آيات أخرى أن
الإنفاق الممدوح ما كان في سبيل الله من غير إسراف، ولا تقتير، كما قال
تعالى في وصف عباد الرحمن: { وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً }الفرقان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 2:46:51

اتمنى يكوون صصصح

مشكوورةة على الموضووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:02:40

زهرة صـبــآآ كتب:

قال تعالى {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }البقرة3

أي مما أعطيناهم من المال يخرجون؛ و "مِن" هنا يحتمل أن تكون للتبعيض، وأن تكون للبيان .

من فوائد الآية :-


1- أن من أوصاف المتقين الإنفاق مما رزقهم الله؛
وهذا يشمل الإنفاق الواجب كالزكاة، وإنفاقَ التطوع كالصدقات، والإنفاقِ في
سبل الخير..

2- أن صدقة الغاصب باطلة؛ لقوله تعالى: { ومما رزقناهم }؛ لأن الغاصب لا يملك المال الذي تصدق به، فلا تقبل صدقته..

3- أن الإنفاق غير الزكاة لا يتقدر بشيء معين؛ لإطلاق الآية، سواء قلنا: إن "مِن" للتبعيض؛ أو للبيان..

ويتفرع على هذا جواز إنفاق جميع المال في طرق الخير، كما فعل أبو بكر رضي
الله عنه حين تصدق بجميع ماله(58) ؛ لكن هذا مشروط بما إذا لم يترتب عليه
ترك واجب من الإنفاق على الأهل، ونحوهم؛ فإن ترتب عليه ذلك فالواجب مقدم
على التطوع..

4 - ذم البخل؛ ووجهه أن الله مدح المنفقين؛ فإذا لم يكن إنفاق فلا مدح؛ والبخل خلق ذميم حذر الله سبحانه وتعالى منه في عدة آيات..



تنـــبيه:

لم يذكر الله مصرف الإنفاق أين يكون؛ لكنه تعالى ذكر في آيات أخرى أن
الإنفاق الممدوح ما كان في سبيل الله من غير إسراف، ولا تقتير، كما قال
تعالى في وصف عباد الرحمن: { وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً }الفرقان

هلآ ححوبي تم التقيمم الاول لك*+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:03:41

بطلب شرح وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:09:21

ص: 47 ] ( وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا ( 4 ) فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ( 5 ) ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا ( 6 ) إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا ( 7 ) عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ( 8 ) )


يقول تعالى : إنه قضى إلى
بني إسرائيل في الكتاب ، أي : تقدم إليهم وأخبرهم في الكتاب الذي أنزله عليهم أنهم سيفسدون في الأرض مرتين ويعلون ‌‌علوا كبيرا ، أي : يتجبرون ويطغون ويفجرون على الناس كما قال تعالى : ( وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين ) [ الحجر : 66 ] أي : تقدمنا إليه وأخبرناه بذلك وأعلمناه به .


وقوله : (
فإذا جاء وعد أولاهما ) أي : أولى الإفسادتين ( بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد ) أي : سلطنا عليكم جندا من خلقنا أولي بأس شديد ، أي : قوة وعدة وسلطة شديدة ( فجاسوا خلال الديار ) أي : تملكوا بلادكم وسلكوا خلال بيوتكم ، أي : بينها ووسطها ، وانصرفوا ذاهبين وجائين لا يخافون أحدا ( وكان وعدا مفعولا )


وقد اختلف المفسرون من السلف والخلف في هؤلاء المسلطين عليهم : من هم ؟
فعن ابن عباس وقتادة : أنه جالوت الجزري وجنوده ، سلط عليهم أولا ثم أديلوا عليه بعد ذلك . وقتل داود جالوت ؛ ولهذا قال : ( ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا )

وعن سعيد بن جبير : أنه ملك الموصل سنجاريب وجنوده . وعنه أيضا ، وعن غيره : أنه بختنصر ملك بابل .


وقد ذكر
ابن أبي حاتم له قصة عجيبة في كيفية ترقيه من حال إلى حال ، إلى أن ملك البلاد ، وأنه كان فقيرا مقعدا ضعيفا يستعطي الناس ويستطعمهم ، ثم آل به الحال إلى ما آل ، وأنه سار إلى بلاد بيت المقدس ، فقتل بها خلقا كثيرا من بني إسرائيل .


وقد روى
ابن جرير في هذا المكان حديثا أسنده عن حذيفة مرفوعا مطولا وهو حديث موضوع لا محالة ، لا يستريب في ذلك من عنده أدنى معرفة بالحديث! والعجب كل العجب كيف راج عليه مع إمامته وجلالة قدره! وقد صرح شيخنا الحافظ العلامة أبو الحجاج المزي ، رحمه الله ، بأنه موضوع مكذوب ، وكتب ذلك على حاشية الكتاب .


وقد وردت في هذا آثار كثيرة إسرائيلية لم أر تطويل الكتاب بذكرها ؛ لأن منها ما هو موضوع ، من وضع [ بع
ض ] زنادقتهم ، ومنها ما قد يحتمل أن يكون صحيحا ، ونحن في غنية عنها ، ولله الحمد . وفيما قص الله تعالى علينا في كتابه غنية عما سواه من بقية الكتب قبله ، ولم يحوجنا الله ولا رسوله إليهم . وقد أخبر الله تعالى أنهم لما بغوا وطغوا سلط الله عليهم عدوهم ، فاستباح بيضتهم ، وسلك خلال بيوتهم وأذلهم وقهرهم ، جزاء وفاقا ، وما ربك بظلام للعبيد ؛ فإنهم كانوا قد تمردوا وقتلوا خلقا من الأنبياء والعلماء . [ ص: 48 ]


وقد روى
ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : ظهر بختنصر على الشام ، فخرب بيت المقدس وقتلهم ، ثم أتى دمشق فوجد بها دما يغلي على كبا ، فسألهم : ما هذا الدم ؟ فقالوا أدركنا آباءنا على هذا ، وكلما ظهر عليه الكبا ظهر . قال : فقتل على ذلك الدم سبعين ألفا من المسلمين وغيرهم ، فسكن .


وهذا صحيح إلى
سعيد بن المسيب ، وهذا هو المشهور ، وأنه قتل أشرافهم وعلماءهم ، حتى إنه لم يبق من يحفظ التوراة ، وأخذ معه خلقا منهم أسرى من أبناء الأنبياء وغيرهم ، وجرت أمور وكوائن يطول ذكرها . ولو وجدنا ما هو صحيح أو ما يقاربه ، لجاز كتابته وروايته ، والله أعلم .


ثم قال تعالى : (
إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها ) أي : فعليها ، كما قال تعالى : ( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ) [ فصلت : 46 ] .


وقوله : (
فإذا جاء وعد الآخرة ) أي : المرة الآخرة أي : إذا أفسدتم المرة الثانية وجاء أعداؤكم ( ليسوءوا وجوهكم ) أي : يهينوكم ويقهروكم ( وليدخلوا المسجد ) أي بيت المقدس ( كما دخلوه أول مرة ) أي : في التي جاسوا فيها خلال الديار ) وليتبروا ) أي : يدمروا ويخربوا ) ما علوا ) أي : ما ظهروا عليه ( تتبيرا عسى ربكم أن يرحمكم ) أي : فيصرفهم عنكم ( وإن عدتم عدنا ) أي : متى عدتم إلى الإفساد ) عدنا ) إلى الإدالة عليكم في الدنيا مع ما ندخره لكم في الآخرة من العذاب والنكال ؛ ولهذا قال [ تعالى ] ( وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ) أي : مستقرا ومحصرا وسجنا لا محيد لهم عنه .

قال ابن عباس [ رضي الله عنهما ] : ( حصيرا ) أي : سجنا .


وقال
مجاهد : يحصرون فيها . وكذا قال غيره .


وقال
الحسن : فراش ومهاد .

وقال قتادة : قد عاد بنو إسرائيل ، فسلط الله عليهم هذا الحي - محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه - يأخذون منهم الجزية عن يد وهم صاغرون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:10:25

اتمنى يكوون صصصصصصصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:12:08

زهرة صـبــآآ كتب:
ص: 47 ] ( وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا ( 4 ) فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ( 5 ) ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا ( 6 ) إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا ( 7 ) عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ( 8 ) )


يقول تعالى : إنه قضى إلى
بني إسرائيل في الكتاب ، أي : تقدم إليهم وأخبرهم في الكتاب الذي أنزله عليهم أنهم سيفسدون في الأرض مرتين ويعلون ‌‌علوا كبيرا ، أي : يتجبرون ويطغون ويفجرون على الناس كما قال تعالى : ( وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين ) [ الحجر : 66 ] أي : تقدمنا إليه وأخبرناه بذلك وأعلمناه به .


وقوله : (
فإذا جاء وعد أولاهما ) أي : أولى الإفسادتين ( بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد ) أي : سلطنا عليكم جندا من خلقنا أولي بأس شديد ، أي : قوة وعدة وسلطة شديدة ( فجاسوا خلال الديار ) أي : تملكوا بلادكم وسلكوا خلال بيوتكم ، أي : بينها ووسطها ، وانصرفوا ذاهبين وجائين لا يخافون أحدا ( وكان وعدا مفعولا )


وقد اختلف المفسرون من السلف والخلف في هؤلاء المسلطين عليهم : من هم ؟
فعن ابن عباس وقتادة : أنه جالوت الجزري وجنوده ، سلط عليهم أولا ثم أديلوا عليه بعد ذلك . وقتل داود جالوت ؛ ولهذا قال : ( ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا )

وعن سعيد بن جبير : أنه ملك الموصل سنجاريب وجنوده . وعنه أيضا ، وعن غيره : أنه بختنصر ملك بابل .


وقد ذكر
ابن أبي حاتم له قصة عجيبة في كيفية ترقيه من حال إلى حال ، إلى أن ملك البلاد ، وأنه كان فقيرا مقعدا ضعيفا يستعطي الناس ويستطعمهم ، ثم آل به الحال إلى ما آل ، وأنه سار إلى بلاد بيت المقدس ، فقتل بها خلقا كثيرا من بني إسرائيل .


وقد روى
ابن جرير في هذا المكان حديثا أسنده عن حذيفة مرفوعا مطولا وهو حديث موضوع لا محالة ، لا يستريب في ذلك من عنده أدنى معرفة بالحديث! والعجب كل العجب كيف راج عليه مع إمامته وجلالة قدره! وقد صرح شيخنا الحافظ العلامة أبو الحجاج المزي ، رحمه الله ، بأنه موضوع مكذوب ، وكتب ذلك على حاشية الكتاب .


وقد وردت في هذا آثار كثيرة إسرائيلية لم أر تطويل الكتاب بذكرها ؛ لأن منها ما هو موضوع ، من وضع [ بع
ض ] زنادقتهم ، ومنها ما قد يحتمل أن يكون صحيحا ، ونحن في غنية عنها ، ولله الحمد . وفيما قص الله تعالى علينا في كتابه غنية عما سواه من بقية الكتب قبله ، ولم يحوجنا الله ولا رسوله إليهم . وقد أخبر الله تعالى أنهم لما بغوا وطغوا سلط الله عليهم عدوهم ، فاستباح بيضتهم ، وسلك خلال بيوتهم وأذلهم وقهرهم ، جزاء وفاقا ، وما ربك بظلام للعبيد ؛ فإنهم كانوا قد تمردوا وقتلوا خلقا من الأنبياء والعلماء . [ ص: 48 ]


وقد روى
ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : ظهر بختنصر على الشام ، فخرب بيت المقدس وقتلهم ، ثم أتى دمشق فوجد بها دما يغلي على كبا ، فسألهم : ما هذا الدم ؟ فقالوا أدركنا آباءنا على هذا ، وكلما ظهر عليه الكبا ظهر . قال : فقتل على ذلك الدم سبعين ألفا من المسلمين وغيرهم ، فسكن .


وهذا صحيح إلى
سعيد بن المسيب ، وهذا هو المشهور ، وأنه قتل أشرافهم وعلماءهم ، حتى إنه لم يبق من يحفظ التوراة ، وأخذ معه خلقا منهم أسرى من أبناء الأنبياء وغيرهم ، وجرت أمور وكوائن يطول ذكرها . ولو وجدنا ما هو صحيح أو ما يقاربه ، لجاز كتابته وروايته ، والله أعلم .


ثم قال تعالى : (
إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها ) أي : فعليها ، كما قال تعالى : ( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ) [ فصلت : 46 ] .


وقوله : (
فإذا جاء وعد الآخرة ) أي : المرة الآخرة أي : إذا أفسدتم المرة الثانية وجاء أعداؤكم ( ليسوءوا وجوهكم ) أي : يهينوكم ويقهروكم ( وليدخلوا المسجد ) أي بيت المقدس ( كما دخلوه أول مرة ) أي : في التي جاسوا فيها خلال الديار ) وليتبروا ) أي : يدمروا ويخربوا ) ما علوا ) أي : ما ظهروا عليه ( تتبيرا عسى ربكم أن يرحمكم ) أي : فيصرفهم عنكم ( وإن عدتم عدنا ) أي : متى عدتم إلى الإفساد ) عدنا ) إلى الإدالة عليكم في الدنيا مع ما ندخره لكم في الآخرة من العذاب والنكال ؛ ولهذا قال [ تعالى ] ( وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ) أي : مستقرا ومحصرا وسجنا لا محيد لهم عنه .

قال ابن عباس [ رضي الله عنهما ] : ( حصيرا ) أي : سجنا .


وقال
مجاهد : يحصرون فيها . وكذا قال غيره .


وقال
الحسن : فراش ومهاد .

وقال قتادة : قد عاد بنو إسرائيل ، فسلط الله عليهم هذا الحي - محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه - يأخذون منهم الجزية عن يد وهم صاغرون .

آآرووشـــآآ حبيبتي صح تم التقييم التاني *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:13:16

بطلب شرح :إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:15:29

قوله تعالى : إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون

[ ص: 105 ] قوله تعالى : إنا أنزلناه قرآنا عربيا يجوز أن يكون المعنى : إنا أنزلنا القرآن عربيا ; نصب " قرآنا " على الحال ; أي مجموعا . و " عربيا " نعت لقوله " قرآنا " . ويجوز أن يكون توطئة للحال ، كما تقول : مررت بزيد رجلا صالحا ، و " عربيا " على الحال ، أي يقرأ بلغتكم يا معشر العرب . أعرب بين ، ومنه الثيب تعرب عن نفسها .

لعلكم تعقلون أي لكي تعلموا معانيه ، وتفهموا ما فيه . وبعض العرب يأتي بأن مع " لعل " تشبيها بعسى . واللام في " لعل " زائدة للتوكيد ; كما قال الشاعر :


يا أبتا علك أو عساكا



وقيل :
لعلكم تعقلون أي لتكونوا على رجاء من تدبره ; فيعود معنى الشك إليهم لا إلى الكتاب ، ولا إلى الله عز وجل . وقيل : معنى أنزلناه أي أنزلنا خبر يوسف ، قال النحاس : وهذا أشبه بالمعنى ; لأنه يروى أن اليهود قالوا : سلوه لم انتقل آل يعقوب من الشام إلى مصر ؟ وعن خبر يوسف ; فأنزل الله - عز وجل - هذا بمكة موافقا لما في التوراة ، وفيه زيادة ليست عندهم . فكان هذا للنبي صلى الله عليه وسلم - إذ أخبرهم ولم يكن يقرأ كتابا قط ولا هو في موضع كتاب - بمنزلة إحياء عيسى - عليه السلام - الميت على ما يأتي فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:16:32

اتمنى صصصصصصصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:25:31

زهرة صـبــآآ كتب:
قوله تعالى : إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون

[ ص: 105 ] قوله تعالى : إنا أنزلناه قرآنا عربيا يجوز أن يكون المعنى : إنا أنزلنا القرآن عربيا ; نصب " قرآنا " على الحال ; أي مجموعا . و " عربيا " نعت لقوله " قرآنا " . ويجوز أن يكون توطئة للحال ، كما تقول : مررت بزيد رجلا صالحا ، و " عربيا " على الحال ، أي يقرأ بلغتكم يا معشر العرب . أعرب بين ، ومنه الثيب تعرب عن نفسها .

لعلكم تعقلون أي لكي تعلموا معانيه ، وتفهموا ما فيه . وبعض العرب يأتي بأن مع " لعل " تشبيها بعسى . واللام في " لعل " زائدة للتوكيد ; كما قال الشاعر :


يا أبتا علك أو عساكا



وقيل :
لعلكم تعقلون أي لتكونوا على رجاء من تدبره ; فيعود معنى الشك إليهم لا إلى الكتاب ، ولا إلى الله عز وجل . وقيل : معنى أنزلناه أي أنزلنا خبر يوسف ، قال النحاس : وهذا أشبه بالمعنى ; لأنه يروى أن اليهود قالوا : سلوه لم انتقل آل يعقوب من الشام إلى مصر ؟ وعن خبر يوسف ; فأنزل الله - عز وجل - هذا بمكة موافقا لما في التوراة ، وفيه زيادة ليست عندهم . فكان هذا للنبي صلى الله عليه وسلم - إذ أخبرهم ولم يكن يقرأ كتابا قط ولا هو في موضع كتاب - بمنزلة إحياء عيسى - عليه السلام - الميت على ما يأتي فيه .

صحح تمم التقييمم التاالت -*+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:26:14

[/b]شرح اية:الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:29:52

تفسيرُ سورةِ الناسِ

(1-6){بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ
النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
(6)
}

وهذهِ السورةُ مشتملةٌ على الاستعاذةِ
بربِّ الناسِ ومالكهمْ وإلههمْ، مِنَ الشيطانِ الذي هوَ أصلُ الشرورِ
كلِّهَا ومادَّتُهَا، الذي من فتنتهِ وشرّهِ، أنَّهُ يوسوسُ في صدورِ
الناسِ، فيحسِّنُ [لهمُ] الشرَّ، ويريهمْ إياهُ في صورةٍ حسنةٍ، وينشِّطُ
إراداتهمْ لفعلهِ، ويقبِّحُ لهمُ الخيرَ ويثبِّطهمْ عنهُ، ويريهمْ إياهُ في
صورةٍ غيرِ صورتِهِ، وهوَ دائماً بهذهِ الحالِ يوسوسُ ويخنسُ أي: يتأخرُ
إذا ذكرَ العبدُ ربَّهُ واستعانَ بهِ على دفعهِ.

فينبغي لهُ أنْ [يستعينَ و] يستعيذَ ويعتصمَ بربوبيةِ اللهِ للناسِ كلّهمْ.

وأنَّ الخلقَ كلهمْ داخلونَ تحتَ الربوبيةِ والملكِ، فكلُّ دابةٍ هوَ آخذٌ بناصيتهَا.
وبألوهيتهِ
التي خلقهمْ لأجلها، فلا تتمُّ لهمْ إلاَّ بدفعِ شرِّ عدوهمُ الذي يريدُ
أنْ يقتطعهمْ عنهَا ويحولَ بينهمْ وبينهَا، ويريدُ أنْ يجعلهمْ منْ حزبهِ
ليكونوا منْ أصحابِ السعيرِ، والوسواسُ كمَا يكونُ منَ الجنِّ يكونُ منَ
الإنسِ، ولهذا قالَ:
{مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.

والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ أولاً وآخراً، وظاهراً وباطناً.
ونسألهُ
تعالى أنْ يتمَّ نعمتهُ، وأنْ يعفوَ عنّا ذنوباً لنا حالتْ بيننا وبينَ
كثيرٍ من بركاتهِ، وخطايا وشهواتٍ ذهبتْ بقلوبنَا عنْ تدبرِ آياتهِ.

ونرجوهُ
ونأملُ منه أنْ لا يحرمنا خيرَ ما عندهُ بشرِّ ما عندنَا، فإنهُ لا ييأسُ
من روْحِ اللهِ إلاَّ القومُ الكافرونَ، ولا يقنطُ منْ رحمتهِ إلا القومُ
الضالونَ.وصلّى اللهُ وسلمَ على رسولهِ محمدٍ وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعينَ، صلاةً وسلاماً دائمينِ متواصلينِ أبدَ الأوقاتِ، والحمدُ للهِ الذي بنعمتهِ تتمُّ الصالحاتُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:30:21

اتمنى يكوون صصصصصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:36:35

صحححححححححححححححححححححححح تمم التقييم *+* الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:40:34

شرح وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:42:28

أستفسر عن الآية الكريمة في سورة الفلق: ((وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ))[الفلق:3]؟


فُسِّر بالقمر وفسر بالليل، الغاسق الليل إذا أقبل الليل، قُلْ أَعُوذُ
بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) سورة الفلق، الفلق الصبح، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*
وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ.. (3) سورة الفلق، أي إقبال الليل، هذا هو المشهور،
وفسر بالقمر، والأقرب والأظهر والله أعلم أنه: إقبال الليل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 3:42:59

اتمنى يكوون صصصصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 4:01:22

صح تم التقييم الخامس *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 4:02:38

وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 4:06:37







قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" النجم : 3-4

قال ابن القيم
ـ رحمه الله ـ: (ولم يقل: «وما ينطق بالهوى»؛ لأن نفي نطقه عن الهوى أبلغ؛
فإنه يتضمن أن نطقه لا يصدر عن هوى، وإذا لم يصدر عن هوى فكيف ينطق به؟
فتضمن نفي الأمرين: نفي الهوى عن مصدر النطق، ونفيه عن نفسه، فنُطقه بالحق،
ومصدره الهدى والرشاد لا الغي والضلال). [بدائع التفسير (4/672)]



قال تعالى: "وَأَنزَلَ
اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ
تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا" النساء : 113


وقال: "هُوَ الَّذِي بَعَثَ
فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ
وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا
مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" الجمعة : 2


وقال: "وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ" الأحزاب : 34

الكتاب هو القرآن والحكمة هي السنة. فالقرآن وحي باللفظ والمعنى، السنة وحي بالمعنى.

عطف الله الحكمة على
الكتاب، وذلك يقتضي المغايرة، وأنها ليست إياه، ولا يصح أن تكون شيئًا آخر
غير الكتاب والسنة؛ لأن الله تعالى امتنَّ علينا بتعليمها، والْـمَنُّ لا
يكون إلا بما هو صواب، وحق مطابق لما عنده، فتكون الحكمة واجبة الاتباع
كالكتاب، خصوصًا وأن الله قد قرنها به، (وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
مُبَيِّنَةٌ عن الله معنى ما أراد، دليلا على خاصِّه وعامِّه، ثم قرن
الحكمة بها بكتابه، فأتبعها إياه، ولم يجعل هذا لأحد من خلقه غير رسوله).
اهـ. [انظر: الرسالة ص87-97].


قال الشافعي ـ رحمه الله ـ: (سمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول: الحكمة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ). اهـ. [الرسالة ص87]

قال ابن القيم
ـ رحمه الله ـ: (والكتاب هو القرآن، والحكمة هي السنة باتفاق السلف، وما
أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن الله ـ سبحانه ـ فهو في وجوب تصديقه
والإيمان به، كما أخبر به الرب ـ تعالى ـ على لسان رسوله صلى الله عليه
وسلم ، هذا أصل متفق عليه بين أهل الإسلام، لا ينكره إلا من ليس منهم).


اهـ. [الروح ص501]

اختلف أهل التأويل في معنى الحكمة التي ذكرها الله:

فقال بعضهم:هي السنة.

ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة: والحكمة، أي السنة.

وقال بعضهم: الحكمة، هل المعرفة بالدين والفقه فيه.

ذكر من قال ذلك: حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال: قلت لمالك: ما الحكمة؟ قال: المعرفة بالدين، والفقه في الدين، والاتباع له.

حدثني يونس قال، أخبرنا ابن
وهب قال، قال ابن زيد في قوله: والحكمة، قال: الحكمة الدين الذي لا
يعرفونه إلا به صلى الله عليه وسلم، يعلمهم إياها. قال: والحكمة، العقل في
الدين وقرأ: ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً. وقال لعيسى: ويعلمه
الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل، قال: وقرأ ابن زيد: واتل عليهم نبأ الذي
آتيناه آياتنا فانسلخ منها. قال: لم ينتفع بالآيات، حيث لم تكن معها حكمة.
قال: أو الحكمة، شيء يجعله الله في القلب، ينور له به.


قال أبو جعفر:
والصواب من القول عندنا في الحكمة أنها العلم بأحكام الله التي لا يدرك
علمها إلا ببيان الرسول صلى الله عليه وسلم، والمعرفة بها، وما دل عليه ذلك
من نظائره، وهو عندي مأخوذ من الحكم الذي بمعنى الفصل بين الحق والباطل،
بمنزلة الجلسة والقعدة من الجلوس والقعود، يقال منه: إن فلاناً لحكيم بين
الحكمة، يعني به: إنه لبين الإصابة في القول والفعل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice arwa :)
« ڝبوڜي مُميږ »
« ڝبوڜي مُميږ »
nice arwa :)


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Saudi210
♥ عدد مساهماتي : 1605
انثى
♥ مزاجــى : مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Uu_ous10
♥ نقاطي : 16305
♥ مستوى تقييمي : 292

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 4:07:13

اتمنى يكوون صصصصصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة
« ڝبوڜي نڜيط »
« ڝبوڜي نڜيط »
مَجج‘نونـةة عَع‘بـورةة


مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 1pales10
♥ عدد مساهماتي : 179
انثى
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 14061
♥ مستوى تقييمي : 19

مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran   مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran - صفحة 2 Emptyالخميس 15 ديسمبر - 4:45:03

صح تم التقييم العاشر *+*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة شرح آيات من القرأن الكريم|Competition to explain the verses of the Quran
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» حالنا مع القرأن
» سبحان الله سرعة الضوء في القرأن الكريم
» القران الكريم كاملاً بمقطع واحد مشاري العفاسي-Complete Quran
» آيات ف الطهارة والصلاة
» بركه القرأن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صبا الرسمي :: آلِمنتِدِى آلِعّآم.. :: ¬القُرّآنَ الّكَرِيِم | QURAN-
انتقل الى: