منتدى صبا الرسمي
أهلا وسهـلا بـك زائرنـا الكريـم

إذا كانت هذه زيارتـك الأولـى للمنتـدى نتمنى منك التسجيل

بالضغظ على زر التسجيـل
منتدى صبا الرسمي
أهلا وسهـلا بـك زائرنـا الكريـم

إذا كانت هذه زيارتـك الأولـى للمنتـدى نتمنى منك التسجيل

بالضغظ على زر التسجيـل
منتدى صبا الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة الإسراء والمعراج..

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:28:22



الإسراء والمعراج في العقيدة الإسلامية حادثة جرت في منتصف فترة الرسالة الإسلامية ما بين السنة الحادية عشر إلى السنة الثانية عشر منذ أعلن النبي محمد أن الله قد أرسل جبريل يكلفه برسالة دينية يبلغها إلى قبيلته قريش ومن ثم إلى البشرية وأنها تتمة وخاتمة لرسالات السماءالسابقة، وحسب التاريخ الإسلامي للفترة هذه والمصطلح على تسميته السيرة النبوية يعد الإسراء الرحلة التي قام بها النبي محمد على البراق مع جبريل ليلا من بلده مكة إلى بيت المقدس في فلسطين، وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً ولكن النبي محمد على تأكيدها وأنه انتقل بعد من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل أوحسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملآ الآعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليه في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة. ورد في سورة الإسراء ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(1)﴾




ويؤكد علماء المسلمين أن هذه الرحلة تمت بالروح والجسد معاً وإلا لما حصل لها الإنكار المبالغ فيه من قبيلة قريش، وأن هذه الرحلة تجاوزت حدود الزمان والمكان.

روي عن ابن هشام في السيرة النبوية :
قال ‏‏:‏‏ ثم أسري برسول الله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وهو بيت المقدس من إيلياء، وقد فشا الإسلام بمكة في قريش، وفي القبائل كلها

قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ كان من الحديث فيما بلغني عن مسراه، عن عبد الله بن مسعود، وأبي سعيد الخدري ،وعائشة زوج النبي، ومعاوية بن أبي سفيان، والحسن بن أبي الحسن البصري، وابن شهاب الزهري، وقتادة وغيرهم من أهل العلم، وأم هانئ بنت أبي طالب، ما اجتمع في هذا الحديث، كل يحدث عنه بعض ما ذكر من أمره حين أُسري به، وكان في مسراه، وما ذكر عنه بلاء وتمحيص، وأمر من أمر الله عز وجل في قدرته وسلطانه، فيه عبرة لأولي الألباب، وهدى ورحمة وثبات لمن آمن وصدق، وكان من أمر الله سبحانه ‏والله على يقين، فأسرى به سبحانه والله كيف شاء، ليريه من آياته ما أراد، حتى عاين ما عاين من أمره وسلطانه العظيم، وقدرته التي يصنع بها ما يريد ‏‏.‏‏


رواية عبد الله بن مسعود عن الإسراء
فكان عبد الله بن مسعود - فيما بلغني عنه - يقول ‏‏:‏‏
أُتي رسول الله ) بالبراق - وهي الدابة التي كانت تحُمل عليها الأنبياء قبله، تضع حافرها في منتهى طرفها - فحُمل عليها، ثم خرج به صاحبه، يرى الآيات فيما بين السماء والأرض، حتى انتهى إلى بيت المقدس، فوجد فيه إبراهيم الخليل وموسى وعيسى في نفر من الأنبياء قد جمُعوا له، فصلى بهم ‏‏.‏‏ ثم أُتي بثلاثة آنية، إناء فيه لبن، وإناء فيه خمر، وإناء فيه ماء ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال رسول الله () ‏‏:‏‏ فسمعت قائلا يقول حين عُرضت علي ‏‏:‏‏ إن أخذ الماء غرق وغرقت أمته، وإن أخذ الخمر غوى وغوت أمته، وإن أخذ اللبن هُدي وهديت أمته ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فأخذت إناء اللبن، فشربت منه، فقال لي جبريل ‏‏:‏‏ هُديت وهديت أمتك يا محمد ‏‏.‏‏



رواية الحسن عن مسراه
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحُدثت عن الحسن أنه قال ‏‏:‏‏ قال رسول الله ‏‏:‏‏ بينا أنا نائم في الحجر، إذ جاءني جبريل، فهمزني بقدمه، فجلست فلم أر شيئا، فعدت إلى مضجعي، فجاءني الثانية فهمزني بقدمه، فجلست ولم أر شيئا، فعدت إلى مضجعي، فجاءني الثالثة فهمزني بقدمه، فجلست، فأخذ بعضدي، فقمت معه، فخرج بي إلى باب المسجد، فإذا دابة أبيض، بين البغل والحمار، في فخذيه جناحان يحفز بهما رجليه، يضع يده في منتهى طرفه، فحملني عليه، ثم خرج معي لا يفوتني ولا أفوته ‏‏.‏‏ [بحاجة لمصدر]


رواية قتادة عن مسراه
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحُدثت عن قتادة أنه قال ‏‏:‏‏ حُدثت أن رسول الله قال ‏‏:‏‏ لما دنوت منه لأركبه شَـمَس، فوضع جبريل يده على مَعرفته، ثم قال ‏‏:‏‏ ألا تستحي يا براق مما تصنع، فوالله ما ركبك عبد لله قبل محمد أكرم عليه منه ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فاستحيا حتى ارفضّ عرقا، ثم قر حتى ركبته ‏‏.‏‏ [بحاجة لمصدر]
تفسير كلمة البراق في الروايات الإسلامية:
هو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه.


عودة إلى رواية الحسن
قال الحسن في حديثه ‏‏:‏‏ فمضى رسول الله ، ومضى جبريل معه، حتى انتهى به إلى بيت المقدس، فوجد فيه إبراهيم وموسى وعيسى في نفر من الأنبياء، فأمَّهم رسول الله فصلى بهم، ثم أُتي بإناءين، في أحدهما خمر، وفي الآخر لبن ‏‏.‏‏[بحاجة لمصدر] قال ‏‏:‏‏ فأخذ رسول الله إناء اللبن، فشرب منه، وترك إناء الخمر ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال له جبريل ‏‏:‏‏ هديت للفطرة، وهديت أمتك يا محمد، وحرمت عليكم الخمر ‏‏.‏‏ ثم انصرف رسول الله إلى مكة، فلما أصبح غدا على قريش فأخبرهم الخبر ‏‏.‏‏ فقال أكثر الناس ‏‏:‏‏ هذا والله الإمْر البين، والله إن العير لتطرد، شهرا من مكة إلى الشام مدبرة، وشهرا مقبلة، أفيذهب ذلك محمد في ليلة واحدة، ويرجع إلى مكة ‏‏!‏‏ قال ‏‏:‏‏ فارتد كثير ممن كان أسلم، وذهب الناس إلى أبي بكر، فقالوا له ‏‏:‏‏ هل لك يا أبا بكر في صاحبك، يزعم أنه قد جاء هذه الليلة بيت المقدس وصلى فيه ورجع إلى مكة ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال لهم‏ أبو بكر ‏‏:‏‏ إنكم تكذبون عليه ؛ فقالوا ‏‏:‏‏ بلى، ها هو ذاك في المسجد يحدث به الناس ؛ فقال أبو بكر ‏‏:‏‏ والله لئن كان قاله لقد صدق، فما يُعجبكم من ذلك ‏‏!‏‏ فوالله إنه ليخبرني أن الخبر ليأتيه من الله من السماء إلى الأرض في ساعة من ليل أو نهار فأصدّقه، فهذا أبعد مما تعجبون منه، ثم أقبل حتى انتهى إلى رسول الله، فقال:‏‏ يا نبي الله، أحدثت هؤلاء القوم أنك جئت بيت المقدس هذه الليلة ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ يا نبي الله، فصفه لي، فإني قد جئته - قال الحسن ‏‏:‏‏ فقال رسول الله ‏‏:‏‏ فرُفع لي حتى نظرت إليه - فجعل رسول الله () يصفه لأبي بكر، ويقول أبو بكر:‏‏ صدقت، أشهد أنك رسول الله، كلما وصف له منه شيئا، قال ‏‏:‏‏ صدقت، أشهد أنك رسول الله، حتى إذا انتهى، قال رسول الله لأبي بكر:‏‏ وأنت يا أبا بكر الصديق ؛ فيومئذ سماه الصديق ‏‏.‏‏ قال الحسن ‏‏:‏‏ وأنزل الله فيمن ارتد عن إسلامه لذلك:‏‏ ‏‏(‏‏ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا(60) ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏
فهذا حديث الحسن عن مسرى رسول الله.‏‏ وما دخل فيه من حديث قتادة.‏‏


وصفه لإبراهيم وموسى وعيسى
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وزعم الزهرى عن سعيد بن المسيب أن رسول الله وصف لأصحابه إبراهيم وموسى وعيسى حين رآهم في تلك الليلة، فقال ‏‏:‏‏ أما إبراهيم، فلم أر رجلا أشبه قط بصاحبكم، ولا صاحبكم أشبه به منه ؛ وأما موسى، فرجل آدم طويل ضرب جعد أقنى كأنه من رجال شنوءة ؛ وأما عيسى بن مريم، فرجل أحمر، بين القصير والطويل، سبط الشعر، كثير خِيلان الوجه، كأنه خرج من ديماس، تخال رأسه يقطر ماء، وليس به ماء، أشبه رجالكم به عروة بن مسعود الثقفي ‏‏.‏‏
رواية أم هانئ عن الإسراء
قال محمد بن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان فيما بلغني عن أمر هانئ بنت أبي طالب ا، واسمها هند، في مسرى رسول الله ()، أنها كانت تقول ‏‏:‏‏ ما أُسري برسول الله () إلا وهو في بيتي، نام عندي تلك الليلة في بيتي، فصلى العشاء الآخرة، ثم نام ونمنا، فلما كان قبيل الفجر أهبَّنا رسول الله () ؛ فلما صلى الصبح وصلينا معه، قال ‏‏:‏‏ يا أم هانئ، لقد ‏صليت معكم العشاء الآخرة كما رأيت بهذا الوادي، ثم جئت بيت المقدس فصليت فيه، ثم قد صليت صلاة الغداة معكم الآن كما ترين، ثم قام ليخرج، فأخذت بطرف ردائه، فتكشَّف عن بطنه كأنه قُبطية مطوية، فقلت له ‏‏:‏‏ يا نبي الله، لا تحدث بهذا الناس فيكذبوك §ويؤذوك ؛ قال ‏‏:‏‏ والله لأحدثنهموه ‏‏.‏‏
قالت ‏‏:‏‏ فقلت لجارية لي حبشية ‏‏:‏‏ ويحك اتبعي رسول الله () حتى تسمعي ما يقول للناس، وما يقولون له ‏‏.‏‏ فلما خرج رسول الله إلى الناس أخبرهم، فعجبوا وقالوا ‏‏:‏‏ ما آية ذلك يا محمد ‏‏؟‏‏ فإنا لم نسمع بمثل هذا قط ؛ قال ‏‏:‏‏ آية ذلك أني مررت بعير بني فلان بوادي كذا وكذا، فأنفرهم حس الدابة، فندَّ لهم بعير، فدللتهم عليه، وأنا موجَّه إلى الشام ‏‏.‏‏
ثم أقبلت حتى إذا كنت بضجنان مررت بعير بني فلان، فوجدت القوم نياما، ولهم إناء فيه ماء قد غطوا عليه بشيء، فكشفت غطاءه وشربت ما فيه، ثم غطيت عليه كما كان ؛ وآية ذلك أن عيرهم الآن يصوب من البيضاء، ثنية التنعيم، يقدمها جمل أورق، عليه غرارتان، إحداهما سوداء، والآخرى برقاء ‏‏.‏‏ قالت ‏‏:‏‏ فابتدر القوم الثنية فلم يلقهم أولُ من الجمل كما وصف لهم، وسألوهم عن الإناء، فأخبروهم أنهم وضعوه مملوءا ماء ثم غطوه، وأنهم هبوا فوجدوه مغطى كما غطوه، ولم يجدوا فيه ماء ‏‏.‏‏ وسألوا الآخرين وهم بمكة، فقالوا ‏‏:‏‏ صدق والله، لقد أُنْفرنا في الوادي الذي ذكر، وندّ لنا بعير، فسمعنا صوت رجل يدعونا إليه، حتى أخذناه ‏‏.‏‏«»


قصة المعراج

الرسول يصعد إلى السماء الأولى ‏‏(‏‏ حديث الخدري عن المعراج‏‏)‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني من لا أتهم عن أبي سعيد الخدري أنه قال ‏‏:‏‏ سمعت رسول الله يقول ‏‏:‏‏ لما فرغت مما كان في بيت المقدس، أُتي بالمعراج، ولم أر شيئا قط أحسن منه، وهو الذي يمد إليه ميتكم عينيه إذا حُضر، فأصعدني صاحبي فيه، حتى انتهى بي إلى باب من أبواب السماء، يقال له ‏‏:‏‏ باب الحفظة، عليه ملك من الملائكة، يقال له ‏‏:‏‏ إسماعيل، تحت يديه اثنا عشر ألف ملك، تحت يدي كل ملك منهم اثنا عشر ألف ملك - قال ‏‏:‏‏ يقول رسول الله حين حدث بهذا الحديث ‏‏:‏‏ وما يعلم جنود ربك إلا هو - فلما دُخل بي، قال ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا محمد ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ أوقد بعث ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فدعا لي بخير، وقاله ‏‏.‏‏
صفة مالك خازن النار :
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني بعض أهل العلم عمن حدثه عن رسول الله، أنه قال ‏‏:‏‏ تلقتني الملائكة حين دخلت السماء الدنيا، فلم يلقني ملك إلا ضاحكا مستبشرا، يقول ‏خيرا ويدعو به، حتى لقيني ملك من الملائكة، فقال مثل ما قالوا، ودعا بمثل ما دعوا به، إلا أنه لم يضحك، ولم أر منه من البشر مثل ما رأيت من غيره، فقلت لجبريل ‏‏:‏‏ يا جبريل من هذا الملك الذي قال لي كما قالت الملائكة ولم يضحك إلي، ولم أر منه من البشر مثل الذي رأيت منهم ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال لي جبريل ‏‏:‏‏ أما إنه لو ضحك إلى أحد كان قبلك، أو كان ضاحكا إلى أحد بعدك، لضحك إليك، ولكنه لا يضحك، هذا مالك صاحب النار ‏‏.‏‏
من صفات جهنم:
فقال رسول الله ‏‏:‏‏ فقلت لجبريل، وهو من الله بالمكان الذي وصف لكم ‏‏(‏‏ مطاع ثم أمين ‏‏)‏‏ ‏‏:‏‏ ألا تأمره أن يُريني النار ‏‏؟‏‏ فقال ‏‏:‏‏ بلى، يا مالك، أرِ محمدا النار ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فكشف عنها غطاءها، فقال ‏‏:‏‏ ففارت وارتفعت، حتى ظننت لتأخذن ما أرى ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقلت لجبريل ‏‏:‏‏ يا جبريل، مُرْه فليردها إلى مكانها ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فأمره، فقال لها ‏‏:‏‏ اخبي، فرجعت إلى مكانها الذي خرجت منه ‏‏.‏‏ فما شبَّهت رجوعها إلا وقوع الظل ‏‏.‏‏ حتى إذا دخلت من حيث خرجت رد عليها غطاءها ‏‏.‏‏
عرض الأرواح على آدم:
و قال أبو سعيد الخدري في حديثه ‏‏:‏‏ إن رسول الله قال ‏‏:‏‏ لما دخلت السماء الدنيا، رأيت بها رجلا جالسا تُعرض عليه أرواح بني آدم، فيقول لبعضها إذا عُرضت عليه خيرا ويُسّر به، ويقول ‏‏:‏‏ روح طيبة خرجت من جسد طيب ؛ ويقول لبعضها إذا عُرضت عليه ‏‏:‏‏ أف، ويعبس بوجهه ويقول ‏‏:‏‏ روح ‏خبيثة خرجت من جسد خبيث ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هذا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا أبوك آدم، تعرض عليه أرواح ذريته، فإذا مرت به روح المؤمن منهم سر بها ‏‏.‏‏ وقال ‏‏:‏‏ روح طيبة خرجت من جسد طيب ‏‏.‏‏ وإذا مرت به روح الكافر منهم أفَّف منها وكرهها، وساءه ذلك، وقال ‏‏:‏‏ روح خبيثة خرجت من جسد خبيث ‏‏.‏‏
صفة أكلة أموال اليتامى ظلما
قال ‏‏:‏‏ ثم رأيت رجالا لهم مشافر كمشافر الإبل، في أيديهم قطع من نار كالأفهار، يقذفونها في أفواههم، فتخرج من أدبارهم ‏‏.‏‏ فقلت ‏‏:‏‏ من هؤلاء يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هؤلاء أكلة أمول اليتامى ظلما ‏‏.‏‏
صفة أكلة الربا
قال ‏‏:‏‏ ثم رأيت رجالا لهم بطون لم أر مثلها قط بسبيل آل فرعون، يمرون عليهم كالإبل المهيومة حين يُعرضون على النار، يطئونهم لا يقدرون على أن يتحولوا من مكانهم ذلك ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هؤلاء يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هؤلاء أكلة الربا ‏‏.‏‏
صفة الزناة من بني آدم
قال ‏‏:‏‏ ثم رأيت رجالا بين أيديهم لحم ثـمين طيب، إلى جنبه لحم غث منتن، يأكلون من الغث المنتن، ويتركون السمين الطيب ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هؤلاء يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هؤلاء الذين يتركون ما أحل الله لهم من النساء، ويذهبون إلى ما حرم الله عليهم منهن ‏‏.‏‏ ‏
من نسبت ابنا لزوجها من غيره
قال ‏‏:‏‏ ثم رأيت نساء معلقات بثديهنّ، فقلت ‏‏:‏‏ من هؤلاء يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هؤلاء اللاتي أدخلن على الرجال من ليس من أولادهم ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني جعفر بن عمرو، عن القاسم بن محمد أن رسول الله، قال ‏‏:‏‏ اشتد غضب الله على امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم، فأكل حرائبهم، واطلع على عوراتهم ‏‏.‏‏
تفاصيل صعود النبي في السموات
ثم رجع إلى حديث أبي سعيد الخدري، قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني إلى السماء الثانية، فإذا فيها ابنا الخالة ‏‏:‏‏ عيسى بن مريم، ويحيى بن زكريا، قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني إلى السماء الثالثة، فإذا فيها رجل صورته كصورة القمر ليلة البدر ؛ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا أخوك يوسف ابن يعقوب ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني إلى السماء الرابعة، فإذا فيها رجل فسألته ‏‏:‏‏ ‏من هو ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا إدريس - قال ‏‏:‏‏ يقول رسول الله ‏‏:‏‏ ورفعناه مكانا عاليا - قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني إلى السماء الخامسة فإذا فيها كهل أبيض الرأس واللحية، عظيم العثنون، لم أر كهلا أجمل منه ؛ قال‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال هذا المحبَّب في قومه هارون بن عمران ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ ثم أصعدني إلى السماء السادسة، فإذا فيها رجل آدم طويل أقنى، كأنه من رجال شنوءة ؛ فقلت له ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا أخوك موسى بن عمران ‏‏.‏‏ ثم أصعدني إلى السماء السابعة، فإذا فيها كهل جالس على كرسي إلى باب البيت المعمور، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك، لا يرجعون فيه إلى يوم القيامة ‏‏.‏‏ لم أر رجلا أشبه بصاحبكم، ولا صاحبكم أشبه به منه ؛ قال ‏‏:‏‏ قلت ‏‏:‏‏ من هذا يا جبريل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذا أبوك إبراهيم ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ ثم دخل بي الجنة، فرأيت فيها جارية لعساء، فسألتها ‏‏:‏‏ لمن أنت ‏‏؟‏‏ وقد أعجبتني حين رأيتها ؛ فقالت ‏‏:‏‏ لزيد بن حارثة، فبشَّر بها رسول الله زيد بن حارثة ‏‏.‏‏ ‏






فرض الصلاة في الإسراء والمعراج
قال ابن إسحاق:‏‏ ومن حديث عبد الله بن مسعود، عن النبي، فيما بلغني:‏‏ أن جبريل لم يصعد به إلى سماء من السماوات إلا قالوا له حين يستأذن في دخولها:‏‏ من هذا يا جبريل؟‏‏ فيقول:‏‏ محمد ؛ فيقولون:‏‏ أوقد بعث إليه؟‏‏ فيقول:‏‏ نعم؛ فيقولون:‏‏ حياه الله من أخ وصاحب!‏‏ حتى انتهى به إلى السماء السابعة، ثم انتهى به إلى ربه، ففرض عليه خمسين صلاة في كل يوم.‏‏ موسى بن عمران يطلب من النبي عليه الصلاة والسلام سؤال ربه التخفيف عن أمته في أمر الصلاة قال:‏‏ قال رسول الله:‏‏ فأقبلت راجعا، فلما مررت بموسى بن عمران، ونعم الصاحب كان لكم، سألني كم فُرض عليك من الصلاة؟‏‏ فقلت:‏‏ خمسين صلاة كل يوم؛ فقال:‏‏ إن الصلاة ثقيلة، وإن أمتك ضعيفة، فارجع إلى ربك، فاسأله أن يخفف عنك وعن أمتك.‏‏ فرجعت فسألت ربي أن يخفف عني وعن أمتي، فوضع عني عشرا.‏‏ ثم انصرفت فمررت على موسى فقال لي مثل ذلك؛ فرجعت فسألت ربي، أن يخفف عني وعن أمتي، فوضع عني عشرا.‏‏ ثم انصرفت فمررت على موسى فقال لي مثل ذلك ؛ فرجعت فسألت ربي، فوضع عني عشرا ‏‏.‏‏ ثم لم يزل يقول لي مثل ذلك، كلما رجعت إليه، قال ‏‏:‏‏ فارجع فاسأل ربك، حتى انتهيت إلى أن وضع ذلك عني، إلا خمس صلوات في كل يوم وليلة.‏‏ ثم رجعت إلى موسى، فقال لي مثل ذلك، فقلت:‏‏ قد راجعت ربي وسألته، حتى استحييت منه، فما أنا بفاعل ‏‏.‏‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:40:41

في ليلة تتزيا … بالنور والإشراق
جبريل جاء النبيا … يدعوه فوق البراق
هو النبي الأمين … له الصعاب تهون
وقوله قول صدق … وفعله مأمون
أجب نداء السماء … يا سيد الأنبياء
فوق البراق سريعا … في رحلة الإسراء
وحين تم الوصول … في القدس صلى الرسول
وكان خير رفيق … للمصطفى جبريل
صلوا على المختار … يحاط بالأنوار
عند الذي نرتجيه … قد فاز بالأسرار
قد عاد يحمل فرضاً .. خمسا من الصلوات
ويملأ الأرض خيرا … فيضاً من البركات
وعاد فوق البراق … من فوق سبع طباق
يدعوا لمن صدقوه … بالفوز يوم التلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:41:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:43:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:45:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:46:45

كلمـــــــــات فى الإسراء والمعراج
محمود فتحي القلعاوى


الكلمة الأولى : بعد ما فقد النصير

"اللَّهُمَّ إليْكَ أشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي .. وقِلَّةَ حِيلَتِي .. وهَوَانِي عَلَى النَّاسِ .. أنتَ أرْحَمُ الرَّاحِمِينَ .. أنتَ رَبُّ المسْتَضْعَفِينَ .. وأنْتَ رَبِّي .. إلَى مَنْ تَكِلُنِي ؟ .. إلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي .. أمْ إلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أمْرِي .. إنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ غَضَبٌ عَليَّ فَلا أُبَالي .. غَيْرَ أنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أوْسَعُ لي .. أعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الذِي أشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ .. وَصَلُحَ عَلَيْهِ أِمْرُ الدُّنيَا والآخِرَةِ .. أنْ يَحِلَّ عَليَّ غَضَبُكَ .. أو أَنْ يَنْزِلَ بِي سَخَطُكَ .. لَكَ العُتْبَى حَتَّى تَرْضَى .. وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِكَ " رواه الطبراني .. اشعر بها خارجة من قلبه - صلى الله عليه وسلم – بعد ما فقد النصير في مكة بموت حنانه وحبه خديجة بنت خويلد وحماه بين قريش عمه أبو طالب في عامه الحزين .. توجه إلى الطائف آملاً النصير .. لكنه وجد ظلاماً أشد مما ترك .. وقسوة أقسى مما خلف .. رباه ألهذا الحد تكون القسوة .. فاستقبلوه بالطائف أسوأ استقبال .. فحزن أيما حزن .. فخرجت كلماته من قلبه .. ضراعة من فقد النصير ولم يجد حوله إلا العدو اللدود .. ضراعة من استنفذ كل الأسباب ولم يبقى أمامه إلا رب الأسباب .. ضراعة من فقد كل ما على الأرض منتظر تدخل السماء .. ضراعة من غلقت أمامه الأبواب ولم يبقى إلا رب الأبواب .. و التضــــرع
التضرع
والتضرع ..أن تلجأ لباب الله تستغيث .. أن تصرخ بقلبك وروحك وكيانك تبكي ذليلاً بين يدي القادر المقتدر .. أن تمد يديك بحاجتك لأبعد ما تستطيع وتتغلف بدموع الفقر واللجوء .. أن تنادي كل ذرة في جسدك وكل زفرة في روحك بالنجاة ممن يملك طوق النجاة .. هو عبادة المصائب والكوارث.. هو عبادة الأنبياء .. هو سبيل المؤمنين في كل وقت وحين ..
حفاوة بعد جفاء
سمع الله - عز وجل - ضراعة رسوله .. فأراد أن يبدله جفاء الأرض بحفاوة السماء .. ظلمة الأرض بنور السماء .. سعة السماء بدل ضيق الأرض .. عالم الملأ الأعلى بعالم الناس القاصر ..

الكلمة الثانية : إن كان قالها فقد صدق .

فقد ذهبوا إلى أبي بكر وقالوا له: أرأيت ما يقول صاحبك إنه يقول: إنه أُسري به إلى المسجد الأقصى .. ونحن لو أردنا أن نذهب هناك لقطعنا مسيرة كذا وكذا، فما رأيك؟ .. قال : أهو قال ذلك؟ .. قالوا: قال .. قال : " أشهد إن كان قال ذلك فأنا أصدقه .. إنا نصدقه في أعظم من ذلك نصدقه في خبر السماء يأتيه وهو جالس بين ظهرانينا".
ألهذا الحد بلغ صدقك ويقينك برسولك .. والله إنك لتستحق أن تكون الصديق ..
جمع خصال الخير كلها
أفضل الأمة بعد نبيها .. ثاني اثنين في الغار مع نبي الله - صلى الله عليه وسلم - .. أُمرنا أن نقتدي به رضي الله عنه .. أحب الناس إلى قلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .. يُدعى من أبواب الجنة كلها .. ما حاز الفضائل رجل كما حازها أبو بكر - رضي الله عنه - .. أول من أسلم من الرجال .. أول المبشرين بالجنة .. أول من جمع القرآن الكريم .. زكاه الله من فوق سبع سماوات .. اشترى كثيراً من المستضعـفين وأعتقهم لله، .. شهد المشاهد كلها ..
هـــو ذلك
• قال تعالى : ( ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا ) سورة التوبة : 40
• وقال تعالى : ( وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى * إِلا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى ) سورة الليل : 21:17
• قال ابن عمر رضي الله عنهما : كنا نخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فنخيّر أبا بكر ، ثم عمر بن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان - رضي الله عنهم - .. رواه البخاري
• جاءت امرأة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فكلمته في شيء فأمرها بأمر ، فقالت : أرأيت يا رسول الله إن لم أجدك ؟ قال : إن لم تجديني فأتي أبا بكر . متفق عليه .
• قال عليه الصلاة والسلام : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه
• قال عمرو بن العاص لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك ؟ .. قال : عائشة .. قال : قلت : من الرجال ؟ .. قال : أبوها . رواه مسلم ........... وكثير وكثير

الكلمة الثالثة : غراسها

( يا محمد : أقرئ أمتك مني السلام .. وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة .. عذبة الماء .. وأنها قيعان .. وأن غراسها : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ) رواه الترمذي .
هذا ما قاله خليل الرحمن إبراهيم - عليه السلام - في السماء السابعة لنبيناً محمد – صلى الله عليه وسلم - حين كان مُسنِداً ظهره إلى البيت المعمور - كعبة أهل السماء - الذي يدخله كل يوم سبعون ألفاً من الملائكة لا يعودون إليه أبداً .. وهناك استقبل إبراهيم عليه السلام النبي – صلى الله عليه وسلم – ودعا له وقال له تلك الكلمات ..
الذكر
الذكر .. عبادة يشترك فيها كل الكون .. جنة الدنيا .. غراس الجنة .. ينور الوجه والقلب والقبر .. يقوي القلب والبدن .. يرضي الرحمن .. يطرد الشيطان .. يجمع المتفرق .. يثمر المعارف والأحوال التي شمر إليها السالكون .. مجالس الذكر مجالس الملائكة .. أمان من النفاق .. أيسر العبادات ..

هذه بعض الكلمات التي قيلت في الإسراء والمعراج أحببت أن نقف معها .. وننهل من المعرفة منها .. أسأل الله السداد والقبول إنه ولى ذلك والقادر عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:47:51

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:48:23


في ذكرى الإسراء والمعراج على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم




رتـلـي يـا قدس آياتِ السّماء
وامـلـئـي الآفاق نورا وبهاءْ

فـبـأقـصـاكِ يؤمّ المصطفى
رُسُـلَ اللهِ الـكـرامَ الأصفياء

جـاء مـن مـكـةَ مـن كعبتها
يـصـل الرّحْمَ بأرض الأنبياء

زُفـتِ الـكـعـبةُ للأقصى وذا
قـدّرُ اللهِ وقـانـون الـسّـماء

إنّــه وصـلٌ ولافـصـمَ لـهُ
فـربـاط اللهِ حـقّ وقـضـاء

لـيـلة الإسراء ومعراج الرّسولْ
شـهـدَت آيـاً عظاماً وعطاء

كـان فيها المصطفى ضيفاً على
ربّـه الـرّحـمنِ هل بعدُ سناء؟

أيّ قـرْبٍ نـالـه مـن ربّـهِ
لـم يـنـلـه مـلـكٌ, أوأنبياء

يـا لـهـا مـن رحـلةٍ قدْسية
أنـسـت الآلام فـاشتدّ الولاء

ورأى الـمـخـتار فيها ما رأى
لا تـمـاروه فـإنّ الله شـاء

خـالـق الـكـون دعـاه ليرى
أنّ هـذا الـدّينَ دين الأقوياء

كـيـف يـعيا والّذي أوحى إليه
هـو ربّ الكون والشركُ هباء

أيّـهـا الـمـخـتارُ بلّغ دعوةً
لـهـدى النّاس إلى ربّ السّماء

دعـوة الـرّحـمة والعزّ الفريد
دعـوة الأمـن وعيّش السّعداء

عـدْتَ يا مختارُ مشحونَ القوى
ومـشيتَ الدّرْبَ والوحيُ لواء

آمَـن الأطـهـارُ بالدّين القويم
وغـدَوا لـلـدّين درعاً ووقاء

حـمـلـوا الـدّعوة والليلُ بهيم
وظـلامُ الـكـفـر جورٌ وبلاء

طُـورِدوا من عصبة الكفراللعين
عُـذّبوا ظلماً فما أجدى اعتداء

بـعـد صـبـرٍ أذن اللهُ لـهـم
أن يـلـوذوا بـجناب النصَراء

فـي سـبـيـل الله كانت هجرة
عـمّ فـيها الحبّ بين الأتقياء

وجـدوا أنـصـارَهم خير حِمىً
نـزلـوا فـيهم نزولَ الخلَصاء

ورســول الله لـبـى دعـوة
مـن إلـه الكون غَوْثِ الحُنفاء

هـاجـرالـمـخـتـار والله له
خـيـرُ حامٍ من جيوش السّفهاء

سـعـدالـصّـديق في صحبته
لـرسـول الله تـاج الأنـبياء

ورأى مـن نصرة الله له
ما رأى ، والله خير النّصراء

إيـه يـا يـثـربُ لـو حدّثتنا
عـن طلوع البدر في أفق قباء

كـنـتَ يـا مـختارُ ذيّاكَ السّنا
بـدّد الـظلماءَ في تلك الجِواء

ثـمّ عـمّ الـنّـورُ آفـاق الدّنا
ورأى الـعـالـمُ نور الحنفاء

عـرفـوا الإسـلامَ ديـناً بانياً
لصروح الحقّ والعيش الرّخاء

وبـهـذا الـدّيـن عـزّت أمة
وبـهـذا الـدّين كان العظماء

ثـمّ ضـلّ الـقـومُ من بعدهمُ
دبّـت الـفـتـنة فيهم والوباء

ذهـبـت ريـحـهمُ حتّى غدَوا
كـغـثـاء السّيل أو مثل الهباء

فـهـمُ أُسْـدٌ عـلـى بـعضهمُ
وأمـامَ الـهُـودِ مثل الخنفساء

عـشـقـوا الـذّلَّ فـيـا ويلهمُ
غُـصـبت أرضهمُ دون عناء

زال مـا كـان لـهـم من همّة
صـار لايـعـنيهمُ إلاّ الغذاء

فـهـمُ الأنـعـامُ لا عـقلَ لهم
يـسـتبيح الذّئب منها ما يشاء

هَـمَـجَـاً صاروا ولا دينَ لهم
ثـمّ أعـطـوا للعدا أقوى ولاء

هـا هـوَ الأقصى يقاسي محنة
أيـن أهـلـوهُ يـلـبون النداء

أيـلـبّـي مـن هـواهُ للعدا ؟
أيـلـبّـي مَن يعادي الحنفاء

خـسـئـوا لـيس لهم مِن همّةٍ
تـمنع الأعداءَ مِن شرّ اعتداء

غـيـرَ أنّ اللهَ ربّـى عُـصْبةً
حـمـلوا الدّعوة ظلوا الأوفياء

فـي سـبـيـل الله باعوا أنفساً
رفـضـت ذلاّ وسِلْمَ الضّعفاء

عـاهـدوا اللهَ عـلى صدّ العِدا
عـن حمى الإسلام ما كان ذِماء

فـانـصـر اللهمّ جُندَ المصطفى
واسحقِ الأعداءَ يا باني السّماء

الشاعر .. صالح محمّد جرّار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 19:48:58

ڵقآء آڵڹبۑ بآڵأڹبۑآء


ڵقآء آڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵ آڵھٍ ۅڛڵمٍ ڣۑ آڵڛمٍآء:

ۅآڿٺڵڣ ڣۑ حآڵ آڵأڹبۑآء عڹډ ڵقى آڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵى آڵھٍ ۅڛڵمٍ إۑآھٍمٍ ڵۑڵة آڵآڛرآء: ھٍڵ أڛرۑ بأچڛآډھٍمٍ ڵمٍڵآقآة آڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵى آڵھٍ ۅڛڵمٍ ٺڵڪ آڵڵۑڵة، أۅ أڹ أرۅآحھٍمٍ مٍڜڪڵة بڜڪڵ أچڛآډھٍمٍ، ڪمٍآ چڒٍمٍ أبۅ آڵۅڣآء بڹ عقۑڵ؟ ۅآڿٺآر آڵأۅڵ بعض ڜۑۅڿڹآ، ۅآحٺچ بمٍآ ٹٍبٺ ڣۑ مٍڛڵمٍ عڹ أڹڛ أڹ آڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵى آڵھٍ ۅڛڵمٍ قآڵ:" رأۑٺ مٍۅڛى ڵۑڵة أڛرۑ بۑ قآئمٍآ ۑڝڵۑ ڣۑ قبرھٍ". ڣډڵ عڵى أڹھٍ أڛرۑ بھٍ ڵمٍآ مٍر بھٍ. قڵٺ: ڵۑڛ ڏڵڪ بڵآڒٍمٍ، بڵ ۑچۅڒٍ أڹ ۑڪۅڹ ڵرۅحھٍ آٺڝآڵ بچڛډھٍ ڣۑ آڵأرض، ڣڵڏڵڪ ۑٺمٍڪڹ مٍڹ آڵڝڵآة ۅرۅحھٍ مٍڛٺقرة ڣۑ آڵڛمٍآء.

أمٍآ مٍڹآڒٍڵھٍمٍ ڣآڵڏۑ أڜڪڵ رۅآۑة أڹڛ عڹ أبۑ ڏر ۅقۅڵ أڹڛ: ڣڏڪر أڹھٍ ۅچډ ڣۑ آڵڛمٍآۅآٺ آډمٍ ۅإډرۑڛ ۅمٍۅڛى ۅعۑڛى ۅإبرآھٍۑمٍ ڝڵۅآٺ آڵڵھٍ عڵۑھٍمٍ، ۅڵمٍ ۑٹٍبٺ ڪۑڣ مٍڹآڒٍڵھٍمٍ. ۼۑر أڹھٍ ۅچډ ىډمٍ ڣۑ آڵڛمٍآء آڵډڹۑآ ۅآبرآھٍۑمٍ ڣۑ آڵڛآډڛة.

قآڵ آڵحآڣظ رحمٍھٍ آڵڵھٍ: ۅآڵٹٍآبٺ ڣۑ چمٍۑع آڵرۅآۑآٺ ۼۑر ھٍآٺۑڹ أڹھٍ ـ ۑعڹۑ آبرآھٍۑمٍ ـ ڣۑ آڵڛآبعة. ڣإڹ قڵڹآ بٺعډډ آڵمٍعرآچ ڣڵآ ٺعآرض، ۅإڵآ ڣآڵأرچح رۅآۑة آڵچمٍآعة، ڵقۅڵھٍ ڣۑھٍآ:" أڹھٍ رآھٍ مٍڛڹډآ ظھٍرھٍ آڵى آڵبۑٺ آڵمٍعمٍۅر"، ۅھٍۅ ڣۑ آڵڛآبعة بڵآ ڿڵآڣ. ۅأمٍآ مٍآ چآء عڹ عڵۑ أڹھٍ ڣۑ آڵڛآډڛة عڹډ ڜچرة طۅبى ڣإڹ ٹٍبٺ حمٍڵ عڵى أڹھٍ آڵبۑٺ آڵڏۑ ڣۑ آڵڛآډڛة بچآڹب ڜچرة طۅبى، ڵأڹھٍ چآء عڹھٍ: أڹ ڣۑ ڪڵ ڛمٍآء بۑٺآ ۑحآڏۑ آڵڪعبة، ۅڪڵ مٍڹھٍآ مٍعمٍۅر بآڵمٍڵآئڪة.

ۅقآڵ آڵحآڣظ ڣۑ مٍۅضع ىڿر: ۅقډ ٺۅڣقٺ: (رۅآۑة قٺآډة عڹ أڹڛ بڹ مٍآڵڪ بڹ ڝعڝعة) مٍع رۅآۑة ٹٍآبٺ عڹ أڹڛ عڹډ مٍڛڵمٍ: أڹ ڣۑ آڵأۅڵى آډمٍ ۅڣۑ آڵٹٍآڹۑة ۑحۑى ۅعۑڛى ۅڣۑ آڵٹٍآڵٹٍة ۑۅڛڣ ۅڣۑ آڵرآبعة إډرۑڛ ۅڣۑ آڵڿآمٍڛة ھٍآرۅڹ ۅڣۑ آڵڛآډڛة مٍۅڛى ۅڣۑ آڵڛآبعة إبرآھٍۑمٍ.

ۅڿآڵڣ ڏڵڪ آڵڒٍھٍرۑ ڣۑ رۅآۑٺھٍ عڹ أڹڛ عڹ أبۑ ڏر: أڹھٍ ڵمٍ ۑٹٍبٺ أڛمٍآءھٍمٍ ۅقآڵ ڣۑھٍ:" ۅإبرآھٍۑمٍ ڣۑ آڵڛمٍآء آڵڛآډڛة". ۅۅقع ڣۑ رۅآۑة ڜرۑڪ عڹ أڹڛ: أڹ إډرۑڛ ڣۑ آڵٹٍآڵٹٍة ۅھٍآرۅڹ ڣۑ آڵرآبعة ۅآڿر ڣۑ آڵڿآمٍڛة. ۅڛۑآقھٍ ۑډڵ عڵى أڹھٍ ڵمٍ ۑضبط مٍڹآڒٍڵھٍمٍ أۑضآ، ڪمٍآ ڝرح بھٍ آڵڒٍھٍرۑ. ۅرۅآۑة مٍڹ ضبط أۅڵى، ۅڵآ ڛۑمٍآ مٍع آٺڣآق قٺآډة ۅٹٍآبٺ. ۅقډ ۅآڣقھٍمٍآ ۑڒٍۑډ بڹ أبۑ مٍآڵڪ عڹ أڹڛ، إڵآ أڹھٍ ڿآڵڣ ڣۑ إډرۑڛ ۅھٍآرۅڹ، ڣقآڵ: ھٍآرۅڹ ڣۑ آڵرآبعة ۅإډرۑڛ ڣۑ آڵڿآمٍڛة، ۅۅآڣقھٍمٍ أبۅ ڛعۑډ، إڵآ أڹ ڣۑ (رۅآۑٺھٍ): ۑۅڛڣ ڣۑ آڵٹٍآڹۑة ۅعۑڛى ۅۑحۑى ڣۑ آڵٹٍآڵٹٍة. ۅآڵأۅڵ أٹٍبٺ.

بڪآء مٍۅڛى ڵمٍآ رأى مٍڹڒٍڵة آڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵى آڵھٍ ۅڛڵمٍ:

أمٍآ بڪآء مٍۅڛى ۅقۅڵھٍ:" بڪى ڵأڹ ۼڵآمٍآ بعٹٍ بعډۑ ۑډڿڵ آڵچڹة مٍڹ أمٍٺھٍ أڪٹٍر مٍمٍڹ ۑډڿڵھٍآ مٍڹ أمٍٺۑ: ۅڣۑ رۅآۑة ڜرۑڪ عڹ أڹڛ:" ڵمٍ أظڹ أحډآ ۑرڣع عڵۑ" ۅڣۑ حډۑٹٍ أبۑ ڛعۑډ:" قآڵ مٍۅڛى: ۑڒٍعمٍ بڹۅ آڛرآئۑڵ أڹۑ أڪرمٍ عڵى آڵڵھٍ، ۅھٍڏآ أڪرمٍ عڵى آڵڵھٍ مٍڹۑ". ڒٍآډ آڵأمٍۅۑ ڣۑ رۅآۑٺھٍ:" ۅڵۅ ڪآڹ ھٍڏآ ۅحډھٍ ھٍآڹ عڵۑّ، ۅڵڪڹ مٍعھٍ أمٍٺھٍ، ۅھٍمٍ أڣضڵ آڵأمٍمٍ عڹډ آڵڵھٍ". ۅڣۑ رۅآۑة أبۑ عبډآڵڵھٍ بڹ عبډآڵڵھٍ بڹ مٍڛعۅډ عڹ أبۑھٍ: ( أڹھٍ مٍر بمٍۅڛى عڵۑھٍ آڵڛڵآمٍ ۅھٍۅ ۑرڣع ڝۅٺھٍ ڣۑقۅڵ: أڪرمٍٺھٍ ۅڣضڵٺھٍ. ڣقآڵ چبرۑڵ: ھٍڏآ مٍۅڛى. قڵٺ: عڵى مٍڹ ٺڏمٍرھٍ؟ قآڵ: عڵى ربھٍ. قڵٺ: عڵى ربھٍ؟ قآڵ: إڹھٍ ۑعرڣ ڏڵڪ مٍڹھٍ).

قآڵ آڵعڵمٍآء: ڵمٍ ۑڪڹ بڪآء مٍۅڛى حڛډآ، مٍعآڏ آڵڵھٍ، ڣإڹ آڵحڛډ ڣۑ ڏڵڪ آڵعآڵمٍ مٍڹڒٍۅع عڹ آحآډ آڵمٍؤمٍڹۑڹ، ڣڪۑڣ بمٍڹ آڝطڣآھٍ آڵڵھٍ ٺعآڵى. بڵ ڪآڹ أڛڣآ عڵى مٍآ ڣآٺھٍ مٍڹ آڵأچر آڵڏۑ ۑٺرٺب عڵۑھٍ رڣع آڵډرچة، بڛبب مٍآ ۅقع مٍڹ أمٍٺھٍ، مٍڹ ڪٹٍرة آڵمٍڿآڵڣة آڵمٍقٺضۑة ڵٺڹقۑڝ أچۅھٍمٍ آڵمٍڛٺڵڒٍمٍ ڵٺڹقۑڝ أچۅرھٍمٍ آڵمٍڛٺڵڒٍمٍ ڵٺڹقۑڝ أچرھٍ، ڵأڹ ڵڪڵ ڹبۑ مٍٹٍڵ أچر مٍڹ آٺبعھٍ، ۅڵھٍڏآ ڪآڹ مٍڹ آٺبعھٍ مٍڹ أمٍٺھٍ ڣۑ آڵعډډ، ډۅڹ مٍڹ آٺبع ڹبۑڹآ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵى آڵھٍ ۅڛڵمٍ، مٍع طۅڵ مٍډٺھٍمٍ بآڵڹڛبة ڵھٍڏھٍ آڵأمٍة. ۅأمٍآ قۅڵھٍ: " ۼڵآمٍ" ۑعڹۑ ڣۑ رۅآۑة قٺآډة عڹ أڹڛ بڹ مٍآڵڪ بڹ ڝعڝعة. ڣڵۑڛ عڵى ڛبۑڵ آڵٺڹقۑڝ، بڵ عڵى ڛبۑڵ آڵٺڹۅۑھٍ ۑقډرة آڵڵھٍ ۅعظۑمٍ ڪرمٍھٍ إڏ أعطى ڵمٍڹ ڪآڹ ڣۑ ڏڵڪ آڵڛڹ مٍآڵمٍ ۑعطۑھٍ أحډآ قبڵھٍ، مٍمٍڹ ھٍۅ أڛڹ مٍڹھٍ ۅقډ ۅقع مٍڹ مٍۅڛى مٍڹ آڵعڹآۑة بھٍڏھٍ آڵأمٍة، مٍڹ أمٍر آڵڝڵآة، مٍآ ڵمٍ ۑقع ڵۼۑرھٍ. ۅۅقعٺ آڵآڜآرة ڵڏڵڪ ڣۑ حډۑٹٍ أبۑ ھٍرۑرة عڹډ آڵطبرۑ ۅآڵبڒٍآر، قآڵ عڵۑھٍ آڵڝڵآة ۅآڵڛڵآمٍ:" ڪآڹ مٍۅڛى أڜډھٍمٍ عڵۑ حۑڹ مٍررٺ بھٍ، ۅڿۑرھٍمٍ ڵۑ حۑڹ رچعٺ آڵۑھٍ". ۅڣۑ حډۑٹٍ أبۑ ڛعۑډ:"... ڣأقبڵٺ رآچعآ ڣمٍررٺ بمٍۅڛى، ۅڹعمٍ آڵڝآحب ڪآڹ ڵڪمٍ، ڣڛأڵڹۑ: ڪمٍ ڣرض عڵۑڪ ربڪ؟.." آڵحډۑٹٍ.

قآڵ آبڹ أبۑ چمٍرة: إڹ آڵڵھٍ چعڵ آڵرحمٍة ڣۑ قڵۅب آڵأڹبۑآء أڪٹٍر مٍمٍآ چعڵ ڣۑ قڵۅب ۼۑرھٍمٍ، ڵڏڵڪ بطى رحمٍة ڵأمٍٺھٍ آمٍآ قۅڵھٍ:"ھٍڏآ آڵۼڵآمٍ" ڣأڜآر آڵى ڝۼر ڛڹھٍ بآڵڹڛبة آڵۑھٍمٍ. قآڵ آڵڿطآبۑ: آڵعرب ٺڛمٍۑ آڵرچڵ آڵمٍڛٺچمٍع آڵڛڹ ۼڵآمٍآ، مٍآ ډآمٍٺ ڣۑھٍ بقۑة مٍڹ آڵقۅة.

ۅۑظھٍر ڵۑ أڹ مٍۅڛى عڵۑھٍ آڵڛڵآمٍ، أڜآر آڵى مٍآ أڹعمٍ آڵڵھٍ بھٍ عڵى ڹبۑڹآ، عڵۑھٍمٍآ آڵڝڵآة ۅآڵڛڵآمٍ، مٍڹ آڛٺمٍرآر آڵقۅة ڣۑ آڵڪھٍۅڵة، ۅآڵى أڹ ډڿڵ ڛڹ آڵڜۑڿۅڿة، ۅڵمٍ ۑډڿڵ عڵى بډڹھٍ ھٍرمٍ، ۅڵآ آعٺرى قۅٺھٍ ڹقڝ، حٺى إڹ آڵڹآڛ ڣۑ قډۅمٍھٍ آڵمٍډۑڹة (ڪمٍآ رۅى آڵبڿآرۑ) مٍڹ حډۑٹٍ أڹڛ، ڵمٍآ رأۅھٍ مٍرډڣآ أبآ بڪر، أطڵقۅآ عڵۑھٍ آڛمٍ آڵڜآب، ۅعڵى أبۑ بڪر آڛمٍ آڵڜۑڿ، مٍع ڪۅڹھٍ ڣۑ آڵعمٍر أڛڹ مٍڹ أبۑ بڪر ۅآڵڵھٍ أعڵمٍ.

ۅقآڵ آڵقرطبۑ: آڵحڪمٍة ڣۑ ٺڿڝۑڝ مٍۅڛى بمٍرآچعة آڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅڛڵمٍ ڣۑ أمٍر آڵڝڵآة، ڵعڵھٍآ ڵڪۅڹ أمٍة مٍۅڛى ڪڵڣٺ مٍڹ آڵڝڵۅآٺ، بمٍآ ڵمٍ ٺڪڵڣ بھٍ ۼۑرھٍآ مٍڹ آڵأمٍمٍ، ڣٹٍقڵٺ عڵۑھٍمٍ، ڣأڜڣق مٍۅڛى عڵى أمٍة مٍحمٍډ مٍڹ مٍٹٍڵ ڏڵڪ. ۅۑڜۑر آڵى ڏڵڪ قۅڵھٍ:" إڹۑ قډ چربٺ آڵڹآڛ قبڵڪ.." آڹٺھٍى ۅقآڵ ۼۑرھٍ: ڵعڵھٍآ مٍڹ چھٍة أڹھٍ ڵۑڛ ڣۑ آڵأڹبۑآء مٍڹ ڵھٍ أٺبآع أڪٹٍر مٍڹ مٍۅڛى ۅڵآ مٍڹ ڵھٍ ڪٺآب أڪبر، ۅڵآ أچمٍع ڵڵأحڪآمٍ مٍڹ ھٍڏھٍ آڵچھٍة، مٍضآھٍۑآ ڵڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅڛڵمٍ، ڣڹآڛب أڹ ۑٺمٍڹى أڹ ۑڪۅڹ ڵھٍ مٍٹٍڵ مٍآ أڹعمٍ بھٍ عڵۑھٍ، مٍڹ ۼۑر أڹ ۑرۑډ ڒٍۅآڵھٍ عڹھٍ. ۅڹآڛب أڹ ۑطڵعھٍ عڵى مٍآ ۅقع ڵھٍ، ۅۑڹڝحھٍ ڣۑمٍآ ۑٺعڵق بھٍ. ۅۑحٺمٍڵ آڹ ۑڪۅڹ مٍۅڛى ڵمٍآ ۼڵب عڵۑھٍ ڣۑ آڵآبٺډآء آڵأڛڣ عڵى ڹقڝ حظ آمٍٺھٍ بآڵڹڛبة أمٍة مٍحمٍډ، حٺى ٺمٍڹى مٍآ ٺمٍڹى آڹ ۑڪۅڹ، آڛٺډرآڪ ڏڵڪ ببڏڵ آڵڹڝۑحة ڵھٍمٍ ۅآڵڜڣقة عڵۑھٍمٍ، ڵۑڒٍۑڵ مٍآ عڛآھٍ أڹ ۑٺۅھٍمٍ عڵۑھٍ ڣۑمٍآ ۅقع مٍڹھٍ ڣۑ آڵآبٺډآء.

ۅڏڪر آڵڛھٍۑڵۑ: أڹ آڵحڪمٍة ڣۑ ڏڵڪ، آڹھٍ ڪآڹ قډ رأى ڣۑ مٍڹآچآٺھٍ ڝڣة أمٍة مٍحمٍډ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵى آڵھٍ ۅڛڵمٍ، ڣډعآ آڵڵھٍ أڹ ۑچعڵھٍ مٍڹھٍمٍ، ڣڪآڹ إڜڣآقة عڵۑھٍمٍ ڪعڹآۑة مٍڹ ھٍۅ مٍڹھٍمٍ.

ۅقډ ۅقع مٍڹ مٍۅڛى عڵۑھٍ آڵڛڵآمٍ ڣۑ ھٍڏھٍ آڵقڝة، مٍڹ مٍرآعآة چآڹب آڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵى آڵھٍ ۅڛڵمٍ أڹھٍ أمٍڛڪ عڹ چمٍۑع مٍآ ۅقع ڵھٍ، حٺى ڣآقھٍ آڵڹبۑ ڝڵى آڵڵھٍ عڵۑھٍ ۅعڵى آڵھٍ ۅڛڵمٍ، أډبآ مٍعھٍ ۅحڛڹ عڜرة، ڣڵمٍآ ڣآرقھٍ بڪى، ۅقآڵ مٍآ قآڵ.
مٍڹ عچآئب مٍآ رأى ڣۑ آڵڛمٍآء آڵڛآبعة
{ڵقډ رأى مٍڹ آۑآٺ ربھٍ آڵڪبرى}
آڵبۑٺ آڵمٍعمٍۅر
آڵمٍڵآئڪة
ڛډرة آڵمٍڹٺھٍى
آڵأڹھٍآر آڵٺۑ ڣۑ آڵڛمٍآء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
حبـــ الأمــه ــــــر~!
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
حبـــ الأمــه ــــــر~!


قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 942
ذكر
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Uooo10
♥ نقاطي : 14730
♥ مستوى تقييمي : 65

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالأحد 9 يونيو - 23:27:54

بارك المولى فيك وحفظك وكل مسلم ....

اللهم صل وسلم وبارك على سيدناوحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلاااام .....اللهم أأأمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالإثنين 10 يونيو - 0:35:07

آآآمين
بارك الله فيك اخي وسام
شكرا ع المرور
آآآمين يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
‏أرسم_أحلم_وإياك_تندم
« كًـبار المستًشارين »
« كًـبار المستًشارين »
‏أرسم_أحلم_وإياك_تندم


قصة الإسراء والمعراج..  SUXmJ
قصة الإسراء والمعراج..  1jorda10
♥ عدد مساهماتي : 2458
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouoo10
♥ عمري : 25
♥ نقاطي : 18866
♥ مستوى تقييمي : 223

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالثلاثاء 11 يونيو - 12:14:02

يسلموو خيتو ع الموضوع
سلمت يداكي
في ميزان حسناتك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفدائية الثائرة
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
الفدائية الثائرة


قصة الإسراء والمعراج..  1pales10
♥ عدد مساهماتي : 2749
انثى
♥ نقاطي : 16389
♥ مستوى تقييمي : 36

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالخميس 13 يونيو - 1:02:58

يسلمو صفووووو روووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارسـْـْـِہ القـْـْرآن
« صبوشي مشرف »
« صبوشي مشرف »
avatar


قصة الإسراء والمعراج..  Okkkkk11
قصة الإسراء والمعراج..  1oman10
♥ عدد مساهماتي : 2223
انثى
♥ مزاجــى : قصة الإسراء والمعراج..  Ouou10
♥ عمري : 27
♥ نقاطي : 17454
♥ مستوى تقييمي : 63

قصة الإسراء والمعراج..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الإسراء والمعراج..    قصة الإسراء والمعراج..  Emptyالخميس 13 يونيو - 20:55:40

الله يسلمكن ع المرور يالغاليات
منورة رغودتي إشتقت لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roor.7olm.org/
 
قصة الإسراء والمعراج..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمره الاسراء والمعراج / الواحات للسياحه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صبا الرسمي :: آلِمنتِدِى آلِعّآم.. :: ¬آلِمنتِدِى آلِآسّلِآميً |Islamic Forum-
انتقل الى: